غزة، رام الله: وجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء رسالة إلى الرئيس الأميركي جورج بوش طالبه فيه quot;بالتدخل الفوري لوقف النشاطات الإستيطانية الإسرائيلية وخاصة في القدسquot;. وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صالح رافت ان عباس اكد في الرسالة quot;على ضرورة ان تلتزم اسرائيل بكل الالتزامات التي اعلن عنها في مؤتمر انابوليس واهمها الوقف الفوري للنشاطات الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقيةquot;.

كما اكدت الرسالة quot;على ضرورة ان تمارس الادارة الاميركية واللجنة الرباعية الدولية الضغط على اسرائيلquot;. وقال رافت quot;ان الرسالة سلمها الرئيس عباس اليوم الى القنصل الاميركي العام في القدس جاك واليس لينقلها للادارة الاميركيةquot;. وقد طرحت اسرائيل مناقصة لبناء اكثر من 300 وحدة سكنية استيطانية جديدة في القدس الشرقية، في اول توسيع للمستوطنات منذ مؤتمر انابوليس للسلام في الولايات المتحدة على ما افادت مصادر رسمية اسرائيلية الثلاثاء. والاستيطان اليهودي من القضايا الشائكة في المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية حول الوضع النهائي للاراضي الفلسطينية التي يفترض ان تبدأ في 12 من كانون الاول/ديسمبر الحالي.

من جانبه قال الناطق باسم الرئاسة نبيل ابو ردينه ان قرار الحكومة الاسرائيلية طرح مناقصة لبناء وحدات سكنية جديدة في القدس والتصعيد في غزة quot;تشكل عقباتquot; امام ما تم التفاهم عليه في انابوليس. واضاف ابو ردينة quot;هذا لا شك ستنعكس نتائجه على المفاوضات القادمة وخاصة ان الموقف الاسرائيلي لم يتغير منذ مؤتمر كامب ديفيد وخلال السنوات الماضية حتى الانquot;. وتابع quot;ان اسرائيل تستخف بالارادة الدولية العارمة التي عبر عنها حضور نحو 50 دولة ومؤسسة هذا الاجتماع دعما لعملية السلامquot; مضيفا quot;ان هذا القرار يظهر ان الحكومة الاسرائيلية ما زالت تعتمد ذات السياسة، وما زال الاستيطان ومصادرة الاراضي الفلسطينية تتصدر جدول اعمالها، حتى ولو كان ثمن ذلك تدمير عملية السلام، وتخريب جميع الجهود المبذولة في سبيل انجاحهاquot;. كما ادان quot;الاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، التي اوقعت 22 شهيدا وعشرات الجرحى خلال اسبوع واحدquot;.

بدورها اكدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عقب اجتماع لها الاربعاء تراسه محمود عباس في رام الله quot;رفضها التام للتوسع الاستيطانيquot; واعتبرته quot;انتهاكا صريحا للتوجهات التي اتفق عليها قبل واثناء انابوليسquot;. ودعت اللجنة في بيان quot;الادارة الاميركية راعية مؤتمر انابوليس الى وقف هذا الاجراء كما دعت مجلس الامن الدولي الى اتخاذ خطوات واجراءات جادة ضد هذا العمل الاستفزازي الخطيرquot;.

وقدندد رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم بخطة إسرائيل بناء المزيد من المنازل للمستوطنين في مستوطنة (هار حوما) الواقعة في الضفة الغربية المحتلة. وقال عريقات للإذاعة الفلسطينية إن المشروع الإسرائيلي خطر جدًا، لا سيما أنه يأتي بعد ايام قليلة من مؤتمر انابوليس للسلام في الولايات المتحدة، والذي اطلق مفاوضات الوضع النهائي بين الفلسطينيين والاسرائيليين. واوضح ان اسرائيل إلتزمت في هذا المؤتمر بتجميد كافة النشاطات الاستيطانية في الضفة الغربية بما في ذلك ازالة النقاط الاستيطانية وفتح المكاتب والمؤسسات الفلسطينية التي كانت اغلقتها في القدس الشرقية المحتلة.

ندد رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم بخطة إسرائيل بناء المزيد من المنازل للمستوطنين في مستوطنة (هار حوما) الواقعة في الضفة الغربية المحتلة. وقال عريقات للإذاعة الفلسطينية إن المشروع الإسرائيلي خطر جدًا، لا سيما أنه يأتي بعد ايام قليلة من مؤتمر انابوليس للسلام في الولايات المتحدة، والذي اطلق مفاوضات الوضع النهائي بين الفلسطينيين والاسرائيليين. واوضح ان اسرائيل إلتزمت في هذا المؤتمر بتجميد كافة النشاطات الاستيطانية في الضفة الغربية بما في ذلك ازالة النقاط الاستيطانية وفتح المكاتب والمؤسسات الفلسطينية التي كانت اغلقتها في القدس الشرقية المحتلة.

وكانت دائرة الاراضي في اسرائيل قد أعلنت اول من امس عن عطاء لبناء 307 منازل للمستوطنين على اراضي مستوطنة جبل ابو غنيم (هار حوما) الواقعة بين مدينتي القدس وبيت لحم في الضفة الغربية. ورأى عريقات ان الخطوة الاسرائيلية تضع المجتمع الدولى امام امتحان حقيقي في مواجهة اسرائيل، مشيرًا الى انه بعث امس برسائل عدة لكثير من الاطراف الدولية ومن بينها الولايات المتحدة لاجبار اسرائيل على تنفيذ التزاماتها بوقف المستوطنات. وقال ان الجانب الفلسطيني طالب تلك الاطراف بالعمل من اجل تراجع اسرائيل عن مخططها هذا حتى تعطي عملية السلام فرصة للنجاح وللمضي قدمًا في المفاوضات بين الجانبين.

من جهة اخرى، حذر عريقات من مغبة التهديدات الاسرائيلية بشن عملية عسكرية واسعة النطاق ضد الفلسطينيين في قطاع غزة مشددًا على quot; ان هذا الامر بالغ الخطورةquot;. وقال quot; اننا ندين كافة الاعمال العسكرية في القطاع وحتى التهديد بتنفيذها او التخطيط لاعتداءات عسكرية هناك quot; محذرًا من quot; ان العنف لن يجر الا الى العنف والفوضى لن تولد إلا مثلها quot;. وناشد المسؤول الفلسطيني دول العالم التدخل لوقف أي اجراء اسرائيلي ضد قطاع غزة محذرًا من ان أي اجتياح اسرائيلي لهذه المنطقة سيقود الى كارثة انسانية محققة.