المعارضة تأمل ألا تستغل زيارة القذافي لفرنسا

لشبونة: اجرى الزعيم الليبي معمر القذافي اليوم الخميس في لشبونة محادثات مع رئيس الوزراء البرتغالي جوزيه سوكراتس تناولت الاستعدادات الجارية لعقد القمة الاوروبية الافريقية.ووصل القذافي الخميس الى البرتغال للمشاركة في القمة في اول زيارة رسمية له الى دولة في اوروبا الغربية منذ وصوله الى الحكم في 1969.

وقال وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم لفرانس برس ان المحادثات بين رئيس الوزراء والقذافي quot;تناولت الاستعدادات للقمة الاوروبية الافريقيةquot;. اضاف ان سوكراتس quot;شكر القذافي على مساهمة ليبيا في اتمام هذه القمة وتطرق الى مناقشة عقد القمة الثالثة في طرابلسquot;.

وكان القذافي زار مقر الاتحاد الاوروبي في بروكسل في 2004 بعد سنة على رفع الاتحاد الاوروبي الحظر المفروض على ليبيا. ويتوجه القذافي الى باريس الاثنين في ختام زيارته الى لشبونة. وسيلتقي القذافي في لشبونة اكاديميين ونساء ناشطات.

وتتولى البرتغال الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي في الاول من كانون الثاني/يناير 2008. واكد 71 رئيس دولة وحكومة مشاركتهم في نهاية الاسبوع في القمة الثانية للاتحاد الاوروبي وافريقيا في لشبونة التي ستشكل بحسب السلطات البرتغالية اهم حدث شهدته البلاد حتى الان وقد تمت تعبئة ثلاثة الاف شرطي وعسكري لضمان الامن خلاله.

وستنصب خيمة الزعيم الليبي معمر القذافي الذي يرافقه حوالى مئتي شخص في معسكر ساو جولياو مقر الاقامة الرسمي لوزير الدفاع على ضفاف نهر التاجة على مسافة عشرة كيلومترات من لشبونة. وتعقد القمة في مجمع قصر الامم الذي شيد شرق العاصمة البرتغالية عام 1998 لاستضافة المعرض العالمي، وستتوزع الاعمال على اربعة اجنحة.

وخطط المنظمون لاعتماد 24 لغة عمل، 22 منها اوروبية اضافة الى العربية والسواحلي، وتخصيص 31 قاعة للمؤتمرات الصحافية ولتوفير امكانية عقد quot;ما يصل الى 466 اجتماعا ثنائياquot; بالتزامن، وفق الارقام الصادرة عن وزارة الخارجية البرتغالية.