موسكو: اعلن ناطق باسم الكرملين ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور مينسك الخميس والجمعة المقبلين، مثيرا مجددا تكهنات حول توليه رئاسة دولة قد تضم روسيا وبيلاروسيا.وصرح الكسندر سميرنوف ان quot;الرئيس يتوجه الى مينسك في 13 و14 كانون الاول/ديسمبر للمشاركة في اجتماع بين روسيا وبيلاروسياquot;.

يشار الى ان الاتحاد بين روسيا وبيلاروسيا اقتصادي في الاساس، لكن بوتين ونظيره الكسندر لوكاتشنكو تطرقا بانتظام في الماضي الى انشاء اتحاد بين البلدين في دولة واحدة.وكثيرا ما اعتبر محللون ووسائل اعلام روسية ان كيانا من هذا القبيل قد يمكن بوتين من البقاء في السلطة عندما تنتهي ولايته الرئاسية عام 2008 بتوليه رئاسة هذه الدولة الجديدة.وافادت اذاعة اصداء موسكو المستقلة الجمعة استنادا الى مصدر مقرب من الزعيم البيلاروسي ان الرئيسين سيوقعان في مينسك معاهدة انشاء الاتحاد الروسي البيلاروسي وان فلاديمير بوتين سيتولى رئاسته بعد انتهاء ولايته الرئاسية في الكرملين.

ورد مصدر في الكرملين نقلت تصريحاته وكالة انترفاكس بالقول quot;انها تكهنات خياليةquot;.وفي رد على سؤال متكرر في مؤتمر صحافي، لم يوضح زعيم الحزب الرئاسي quot;روسيا الموحدةquot; بوريس غريزلوف الغموض، مكتفيا بالقول ان quot;الموضوع الاساسي على جدول الاعمال (في مينسك) سيكون ميزانية السنة المقبلةquot;.

وتوترت العلاقات خلال الاشهر القليلة الماضية بين لوكاتشنكو وبوتين. وفي تشرين الاول/اكتوبر اعلن رئيس بيلاروسيا انه quot;استاءquot; من مؤتمر حزب فلاديمير بوتين واتهم مجموعة الغاز العملاقة quot;غازبرومquot; بابتزاز بلاده.وسيتم الكشف عن اسماء المرشحين الى الانتخابات الرئاسية في روسيا في اذار/مارس 2008، بحلول 23 كانون الاول/ديسمبر، ويتوقع ان يكشف بوتين عن اسم المرشح الذي اختاره وعن مشاريعه السياسية في حين وعد بالاحتفاظ بنفوذه بعد مغادرة الكرملين.

حزب بوتين يختار مرشحا للرئاسة يوم 17 ديسمبر

من جهة اخرىقال بوريس جريزلوف زعيم حزب روسيا المتحدة الذي ينتمي له الرئيس فلاديمير بوتين يوم الجمعة إن الحزب سيختار مرشحه لانتخابات الرئاسة التي تجري العام المقبل خلال مؤتمر يعقد يوم 17 ديسمبر كانون الاول الجاري.

وقال جريزلوف خلال مؤتمر صحافي quot;من أولى المسائل التي ستناقش خلال المؤتمر مسألة المرشح في الانتخابات الرئاسية وستدرس يوم 17 ديسمبر.quot;