ريو دي جانيرو: أشاد محمد البرادعي مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالحوار الذي سمح بتحقيق quot;تقدم طيبquot; في خطة لإنهاء البرنامج النووي الكوري الشمالي.
ووافقت كوريا الشمالية على صفقة في محادثات سداسية الاطراف على تجميد ثم تفكيك برامج اسلحتها النووية مقابل الحصول على مساعدات ضخمة ووضع دولي أفضل.
وقال البرادعي ان quot;(قضية) كوريا الشمالية تعالج الآن في المحادثات السداسية ويوجد تقدم طيب يحدث هناك من خلال الحوار وقد توصلنا بالفعل (لاتفاق على) اغلاق او اعلان المنشآت النووية.quot;
وقالت واشنطن ان هناك حاجة لإجراء مزيد من المحادثات لاستكمال قائمة ببرامج الاسلحة النووية في كوريا الشمالية التي أجرت تجربة نووية في العام الماضي.
وعند الحديث عن الدول الاخرى التي تملك اسلحة نووية وغير ملتزمة بالمعاهدة الدولية لحظر الانتشار النووي اعرب البرادعي عن اسفه لعدم استطاعة الوكالة توقع انضمام الهند وباكستان للمعاهدة في quot;اي وقت قريبquot; ولكنه توقع حلا ممكنا في المحادثات الدولية لخفض الاسلحة.
وبالنسبة لاسرائيل توقع البرادعي ان يتم تناول اسلحتها النووية في اطار عملية السلام بالشرق الاوسط . ولم يشر الى ايران.
وقال البرادعي الذي زار محطة البرازيل الجديدة لتخصيب اليورانيوم في ريزيندي يوم الخميس انه لا يشعر بقلق من ان تطمح البرازيل الى استخدام محطتها لانتاج مواد نووية تدخل في صنع اسلحة لان دستورها يحظر ابحاث الاسلحة النووية ولكن مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيراقبون هذه المحطة.