هولاند: القذافي يبرر اللجوء إلى الإرهاب الدولي

انطلاق وقائع الجلسة الافتتاحية للقمة الأوروبية الأفريقية

لشبونة: صافح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي السبت في لشبونة الزعيم الليبي معمر القذافي في افتتاح قمة الاتحاد الاوروبي وافريقيا واكد له امام كاميرات التلفزيون انه quot;سعيد جداquot; باستقباله الاثنين في باريس.ولدى وصوله الى قاعة المؤتمرات حيث تعقد قمة قادة ورؤساء حكومات الاتحاد الاوروبي وافريقيا، توقف الرئيس الفرنسي امام مقعد القذافي وقال له quot;انا سعيد جدا باستقبالكم في باريسquot; وذلك قبل مصافحته.

ومن المقرر ان يزور القذافي الاثنين باريس في زيارة رسمية تستمر خمسة ايام تثير منذ تأكيدها الجمعة العديد من الانتقادات في فرنسا.وكان ساركوزي دعا القذافي لزيارة فرنسا اثر زيارة قام بها الى ليبيا في تموز/يوليو بعيد الافراج عن الفريق الطبي البلغاري.

وتتهم المعارضة الفرنسية وجمعيات غير حكومية ساركوزي بquot;مقايضةquot; الافراج عن الفريق الطبي البلغاري بتوقيع اتفاقيات سياسية وتجارية مع ليببا خصوصا في مجال الطاقة النووية المدنية والتسلح وبزيارة القذافي لباريس الامر الذي نفاه الطرفان.

وتصاعدت الانتقادات لزيارة القذافي الى باريس اثر تصريحاته الجمعة في لشبونة التي طالب فيها القوى الاستعمارية السابقة بتعويضات للشعوب التي استعمروها واستولوا على ثرواتها.