باريس: اعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الاحد انه يتوقع ارجاء جديدا للجلسة المقررة الاثنين لانتخاب رئيس لبناني، مقللا من اهمية هذا الاخفاق المتكرر. وقال كوشنير في مقابلة مع قناة quot;جيquot; الاذاعية الفرنسية quot;اعتقد انه سيتم ارجاء انتخاب (الرئيس اللبناني) مرة جديدةquot;.

وشغرت الرئاسة الاولى في لبنان مع انتهاء ولاية الرئيس السابق القريب من سوريا اميل لحود في 24 تشرين الثاني/نوفمبر. وتحول الخلافات السياسية والدستورية بين الاكثرية النيابية والمعارضة دون انتخاب خلف له، علما ان جلسة انتخاب الرئيس ارجئت ثماني مرات على التوالي.

وعما اذا كان quot;متفائلاquot; بامكان انتخاب رئيس جديد الاثنين، اجاب كوشنير quot;كلاquot;. لكنه سعى الى التقليل من اهمية الارجاء الجديد في حين اكد الرئيس نيكولا ساركوزي الجمعة ان الاثنين هو quot;يوم الفرصة الاخيرةquot; ليتجاوز لبنان ازمته السياسية.

واضاف كوشنير الذي زار لبنان سبع مرات خلال الاشهر الاخيرة في محاولة لمعالجة المأزق السياسي، quot;ليس ثمة ابدا فرصة اخيرة في لبنان. سيكون هناك فرص اخرىquot;. وتابع quot;من تأجيل الى اخر (...) تراجعنا اكثر مما تقدمنا، ولكن مع ذلك لا كارثة حتى الان ولا مواجهات حتى الانquot;.