الجزائر:
إتخذت السلطات الجزائرية إجراءات أمنية مشددة تحسبا لأي إعتداءات ارهابية قد يقدم تنظيم (القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي) على تنفيذها تزامنا مع إحتفالات عيد الأضحى المبارك ورأس السنة الميلادية. وقال بيان لوزارة الداخلية والجماعات المحلية الجزائرية انه تم منع شاحنات الوقود من التحرك في العاصمة والمدن الكبرى تخوفا من استعمالها من قبل الجماعات الارهابية وانها عززت الحواجزالأمنية عند مداخل العاصمة الجزائرية والمدن الكبرى على غرار قسنطينة ووهران والبليدة وبومرداس وتيزي وزو وتيبازة. وأضاف ان عددا كبيرا من أفراد الأمن انتشروا في المواقع الحساسة كالمطارات والسفارات والمؤسسات الحكومية لتأمين الأماكن الحيوية ومحطات المسافرين والسكك الحديدية والمساجد.

وتأتي هذه الاجراءات الأمنية عقب التفجيرين الانتحاريين اللذين هزا حيدرة وبن عكنون في قلب العاصمة الجزائرية الأسبوع الماضي وخلفا41 قتيلا و177 جريحا. وكان وزير الداخلية والجماعات المحلية الجزائري نور الدين يزيد زرهوني أكد عقب تفدجيرات الثلاثاء الماضي ان أجهزة الأمن لا تستبعد محاولة الجماعة السلفية للدعوة والقتال سابقا التي حولت تسميتها الى القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي تنفيذ اعتداءات للتشويش على الاحتفالات بالاعياد.

وصول بان كي مون الى الجزائر

من جهة ثانية وصل الامين العام للامم المتحدة بان كي مون صباح الثلاثاء الى العاصمة الجزائرية بعد اسبوع على الهجومين الانتحاريين . وكان في استقبال بان في مطار الجزائر الدولي وزير الخارجية الجزائري مراد المدلسي.

41 قتيلا في اعتداءي الجزائر في 11 ديسمبر
من جهة ثانية قال وزير التضامن الوطني الجزائري جمال ولد عباس الثلاثاء ان اعتداءي العاصمة الجزائرية في 11 كانون الاول/ديسمبر اسفرا عن مقتل 41 شخصا واوضح ولد عباس للاذاعة العامة ان نحو 20 جريحا من اصل 177 لا يزالون في المستشفيات.
وكانت الحصيلة الرسمية السابقة تشير الى مقتل 37 شخصا في حين ان المصادر الطبية تشير الى ان الحصيلة تتراوح بين 62 و72 قتيلا.

وبين القتلى 17 موظفا من الامم المتحدة (14 جزائريا وثلاثة اجانب) وفق حصيلة اوردتها الامم المتحدة.
وقد اعلن quot;تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلاميquot; المرتبط بتنظيم القاعدة بزعامة اسامة بن لادن مسؤوليته عن الهجومين اللذين استهدفا مكاتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والمجلس الدستوري الجزائري.