باريس: اعلن بيار موسكوفيسي رئيس اللجنة البرلمانية الفرنسية المكلفة التحقيق في ظروف الافراج عن الممرضات والطبيب البلغار من ليبيا ان اللجنة ترغب في الاستماع الى سفير قطر في باريس لتوضيح دوره في تلك القضية.

وصرح موسكوفيسي في اعقاب اجتماع مغلق عقدته اللجنة quot;طلبنا الاستماع الى سفير قطر لنفهم الدور الغامض الذي لعبته قطر والذي سيبقى غامضا كما اخشاهquot;.

وقد ابدى الشهود الذين استمعت اليهم اللجنة تكتما حول قطر. وقال امين عام الرئاسة كلود غيان في 23 تموز/يوليو ان الرئيس نيكولا ساركوزي اتصل برئيس الوزراء القطري الذي اتصل بدوره بالعقيد معمر القذافي.

واعلن خلال جلسة الاستماع اليه في الثالث عشر من كانون الاول/ديسمبر quot;صحيح ان قطر لعبت دورا، انا متأكد لكنني لا استطيع قول ما قيل بين ساركوزي ورئيس الوزراء القطريquot;.

والمح المبعوث الخاص الاوروبي السابق الى طرابلس مارك بيريني الى ان قطر قد تكون دفعت تعويضات العائلات الليبية والمقدرة ب 461 مليون دولار.

وحصلت المعارضة الاشتراكية على تشكيل لجنة تحقيق برلمانية للتحري في الظروف الدقيقة التي تم فيها الافراج عن الممرضات والطبيب مشتبهة في انه كان موضع مقايضة، وهو ما نفته الرئاسة.