الكويت: اعرب مسؤولون في كوسوفو مجددا اليوم عن نيتهم اعلان الاستقلال عن صربيا خلال اسابيع وذلك في اعقاب فشل المحادثات التي جرت في الامم المتحدة بشأن تقرير المستقبل السياسي للاقليم. ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) عن رئيس الاغلبية الالبانية من سكان كوسوفو فاتمير سيجديو تأكيده بان quot;الاستقلال هو الخيار الوحيدquot;.

وقال سيجديو quot;اننا نعتبر ايضا ان الاستقلال نتيجة وخاتمة لدورة هامة خضنا غمارها واصبحت الآن وراءنا لذلك فنحن جاهزون سوية مع اصدقائنا لاتخاذ خطواتنا نحو اعلان مستقبلي لاستقلال كوسوفوquot;. واكد ان quot;استقلال كوسوفو ليس موجه ضد أحد ولن يسبب الضرر أو الاذى لأحدquot;.

وذكرت (بي بي سي) ان تصريحات سيجديو جاءت في الوقت الذي أعرب فيه كل من الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة عن اعتقادهما بان فرص التوصل الى تسوية بين الاطراف المعنية بشأن تقرير المستقبل السياسي للاقليم استنفدت وبالتالي يتعين على الاتحاد الأوروبي ان يتولى زمام الامور المتعلقة بمستقبل كوسوفو من الآن فصاعدا.

واضافت ان روسيا الحليف القوي لصربيا ترغب في مواصلة المفاوضات وتحذر من ان أي خطوة لاعلان استقلال كوسوفو من طرف واحد لانها ستكون متناقضة مع القانون الدولي. ودعت صربيا التي أعربت عن استعدادها لمنح كوسوفو حكما ذاتيا فقط مجلس الامن الى الدفع لاستئناف المفاوضات بشأن مستقبل الاقليم.

وكان رئيس الوزراء الصربي فويسلاف كوستونيتشا قد عبر عن غضبه من مقترحات الاتحاد الأوروبي حول مستقبل كوسوفو رافضا عرض الاتحاد بتسريع المحادثات مقابل انضمام بلاده لعضوية المنظمة الاوربية.

واتهم كوستونيتشا الاتحاد الاوروبي بمحاولة خلق دولة تابعة على الاراضي الصربية قائلا quot;ان ذلك قد يشكل سابقة خطيرةquot;. وكان قادة الاتحاد الاوروبي قد اتفقوا quot;مبدئياquot; على ايفاد قوات أمن قوامها 1800 فرد الى كوسوفو لتقديم الدعم لقوات الامم المتحدة الموجودة هناك.