العراقيون سيوقعون اتفاقا لتمديد عمل لجنة كركوك
أسامة مهدي من لندن: ابلغ رئيس وزراء استراليا كيفن رود نظيره العراقي نوري المالكي خلال اجتماعهما في بغداد اليوم ان قوات بلاده ستنسحب من العراق في حزيران (يونيو) المقبل بينما اكد المسؤول العراقي حرص حكومة بلاده على بناء افضل العلاقات مع استراليا وبقية دول العالم في جميع الاصعدة.. بينما اعلنت قوات التحالف انها اعتقلت قائدي خليتين منشقتين عن جيش المهدي .. في وقت وقع قادة سنة وشيعة بغرب بغداد على وثيقة للمصالحة .

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع المالكي قال رود ان قوات بلاده البالغ عدد افرادها حوالي 600 عسكريا ويقومون بحماية عمليات تصدير النفط العراقي من الموانيء الجنوبية العراقية ستنسحب من العراق في حزيران المقبل لكنها ستبقي على عمليات تدريب القوات الامنية العراقية . واضاف ان قوات بلاده ستقوم بتدريب مجموعات اخرى من الجنود العراقيين سواء في استراليا او في الاردن . واشار الى ان بلاده ستقوم بتدريب كوادر زراعية عراقية ايضا وتقديم 100 زمالة دراسية لطلاب عراقيين .

اما المالكي فقد اكد اهتمام حكومته بزيادة التبادل التجاري والاقتصادي مع استراليا اضافة الى مساهمات شركاتها في عمليات استثمار النفط العراقي . وتمنى على المسؤول الاسترالي استمرار بلاده في تقديم المساعدات الامنية والاقتصادية لبلاده والمساهمة في عمليات اعمارها .

وكان المالكي قال خلال اجتماعه مع رود قبل انعقاد مؤتمرهما الصحفي ان استراليا لها دور مميز في مساندة العراق في المجالات الامنية والاقتصادية وساهمت بشكل فعال من اجل رفع وتطوير القدرات العراقية في هذه المجالات داعيا الى استمرار التعاون بين البلدين. وثمن الجهود التي بذلتها القوات الاسترالية في مساندة القوات الامنية العراقية على اداء مهامها الهادفه الى تحقيق الامن والاستقرار.

من جهته اكدرئيس الوزراء الاسترالي دعم بلاده للحكومة العراقية في فرض الامن والاستقرار وتطوير الاقتصاد العراقي.

وفي ختام الاجتماع عقد المالكي مع نظيره الاسترالي مؤتمرا صحفيا اجابا فيه على اسئلة الصحفيين حول العلاقات بين العراق واستراليا وافاق تطويرها في المجالات السياسية والامنية والاقتصادية.

قادة سنة وشيعة يوقعون وثيقة مصالحة بغرب بغداد
قالت القوات متعددة الجنسيات في العراق ان جموعا السنة والشيعة احتفلوا بمناسبة قيام ممثليهم المختارين بالثوقيع على وثيقة بحي العامل في بغداد للمصالحة في مؤتمرعقد في قاطع الرشيد شمال غربي بغداد وهي عبارة عن مجموعة من الوقائع التي تنمي الثقة بين المجاميع المتصارعة في المنطقة .

وقال الشيخ موشن وهو زعيم لاكبر عشائر منطقة حي العامل quot; ان هذا ليوم عظيم لاهالي منطقة حي العامل ، فنحن نتجه مبتعدين عن العنف من اجل خدمة مواطنينا quot; واضاف quot; نريد ان نتقدم بالشكر الى النقيب شين لاينز ووحدة البلاك لاينز لما قدموه من مساعدة في انجاز هذه العملية الطويلة quot; . ولاينز هو قائد وحدة في الجيش الامريكي مسؤولة عن الامن في الحي .

وعندما كلفت وحدة البلاك لاينز بتولي المسؤولية العملياتية للاجزاء الشمالية الغربية من قاطع الرشيد في اذار (مارس) الماضي ، كان حي العامل مبتلى بمستويات عالية من العنف والنزاعات الطائفية . وقد ساعدت وحدة لاينز في تهدئة الاوضاع من خلال عمليات انطلاقا من رابية تابعة للتحالف .

وبعد متابعة عملية المصالحة في حي الجهاد بدات الوحدة حملة مكثفة لجعل قادة المجتمع في منطقة حي العامل يتحدون ويتحاورون مع المعتدلين من جيش المهدي . وشكلت لجنة من خمسة قادة سنة وخمسة اخرين من الشيعة لغرض مناقشة مشاكل المنطقة وتعكر الاجواء والحاجة الى مساعدة قوات التحالف وكذلك ايجاد حل قابل للتطبيق لخفض العنف .

ولم تناقش المشاكل فقط ، ولكنهم قرروا خلق مشروع لتنمية المصالحة في منطقة حي العامل . وركزت المجموعة على الشارع 7 نيسان وهو الشارع الرئيسي السابق في منطقة العامل والذي اصبح منطقة حرب بين احياء السنة والشيعة وكان شبه مهجورا من قبل المواطنيين المحليين . تضمن مشروع شارع 7 نيسان رفع النفايات وبناء ثلاثة نقاط تفتيش تابعة للشرطة وازالة الحواجز وتشجيع اصحاب المحال للعودة الى محلاتهم وذلك بتقديم الدعم المادي على شكل قروض لهم .

كما قامت اللجنة ايضا بدعوة السنة والشيعة الى الصلاة الموحدة في جامع ابو بكر الصديق (وهو موقع للعديد من قذائف الهاون والهجمات بالاسلحة الخفيفة) وفي النهاية نظمت اللجنة مسيرة سلمية مكونة من 1500 سني وشيعي من منطقة حي العامل .

وفي اليوم السابق للمؤتمر استضافت وحدة اللاينز جميع قادة منطقة حي العامل في الرابية وذلك في احتفالية توقيع لقادة من المستوى المتوسط ، قرابة 130 قائدا تقدموا لتوقيع الوثيقة وقد غادروا الرابية للاعلان لمناطقهم ان حي العامل بدأ باحتضان المصالحة .

يقول لاينز quot; لقد كان ملهما لنا ان نرى هذا الدعم الكبير من قبل السنة والشيعة في منطقة حي العامل لاتفاقية المصالحة . نحن مؤمنون ان الشعب العراقي مستعد للعمل بجدية لتحقيق السلام في احياءهم السكنية quot; .

وقال الدكتور صفاء وهو منسق حكومي لعملية المصالحة quot; ان عملية التوقيع على ميثاق مصالحة حي العامل هو ضروري لخفض العنف quot; واضاف quot; كانت منطقة حي العامل مركزا للعنف في غرب قاطع الرشيد . وعلى اي حال وبالنظر للجهود المتضافرة من قبل العراقيين وقوات التحالف فان حي العامل قد تغير بصورة ملحوظة quot; . وتم تقليد لجنة المصالحة باعضائها البالغ عددهم 11 عضوا ميداليات الخدمة البطولية لمناطق شمال غرب الرشيد وذلك لخدمتهم المتميزة .

قال الدكتور حامد عزيز وهو المسؤول الشيعي عن لجنة المصالحة quot; كان هذا اليوم يوما عظيما نستمد من خلاله القوة للاستمرار في المسيرة الايجابية لعملية المصالحة quot; .

اعتقال قائدي خليتين منشقتين عن جيش المهدي
وعلى الصعيد الامني قالت قوات التحالف انها اعتقلت قائدي خليتين منشقتين عن جيش المهدي بزعامة رجل الدين الشيعي الشاب مقتدى الصدر اضافة الى ثلاثة اخرين خلال عمليات نفذت صباح هذا اليوم لتعطيل شبكات العناصر الاجرامية في منطقة المشروع جنوب بغداد ومنطقة الكاظمية غرب بغداد .

واضافت القوات في بيان الى quot;ايلافquot; ان احد الشخصين المستهدفين قام بتدريب عناصر في مجاميع اجرامية خاصة لغرض تنفيذ هجمات ضد قوات التحالف والقوات العراقية كان يقوم quot;بتسهيل تدريب العديد من المجرمين على أستخدام العبوات المتفجرة الخارقة للدروع والعبوات الناسفةquot; . وأشارت التقارير الى كون الشخص المستهدف مرافق للعديد من قادة العناصر الاجرامية البارزين والمتورطين في هجمات على قوات التحالف .

قادت المعلومات الاستخباراتية القوات البرية الى المنطقة المستهدفة حيث ألقوا القبض على الشخص المستهدف واعتقلوا مجرما أخر بدون حادث .

كما أستهدفت قوات التحالف في عملية أخرى شخصا اخر في منطقة الكاظمية في بغداد كونه قائدا بارزا لعناصر أجرامية في مجاميع خاصة مسؤول عن تسهيل تجهيز المتفجرات لغرض أستخدامها في الهجمات بالعبوات المتفجرة الخارقة . واشارت التقارير الى قيامه بالسيطرة على خلايا لعناصر اجرامية تعمل في بغداد حيث كان مرافقا للعديد من قادة العناصر الاجرامية والمتورطين في هجمات ضد قوات التحالف . وقد قادت معلومات أستخباراتية القوات البرية الى المنطقة المستهدفة حيث اعتقلت الشخص المستهدف واثنين من المجرمين بدون حادث .

وقال المتحدث باسم القوة متعددة الجنسيات في بغداد الكابتن فيك بيك quot;تستمر قوات التحالف في تنفيذ عمليات وضعت لتدمير تقديم التسهيلات لنشاطات الارهابيين في العراق . سوف نبقى ثابتين في مطارتنا لهؤلاء العناصر الاجرامية والتي لاتلتزم بتعهد السيد مقتدى الصدر لوقف أطلاق النار .quot;