لافروف سيزور ليبيا حاملاً أجندة متخمة

طرابلس: وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاحد الى طرابلس في زيارة تستغرق 24 ساعة يجري خلالها محادثات مع المسؤولين الليبيين تتناول خصوصا التعاون في مجال الطاقة النووية المدنية.واستقبل وزير الخارجية الليبي عبد الرحمن شلقم نظيره الروسي في مطار معيتيقة العسكري في ضاحية طرابلس.

وبعد محادثات مع شلقم، سيستقبل رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي المسؤول الروسي، بحسب مصدر ليبي رسمي. والاربعاء، اعلنت وزارة الخارجية الروسية ان موسكو quot;على استعداد لمساعدةquot; ليبيا في الحصول على quot;الطاقة النووية المدنيةquot;. وقال شلقم في تصريح صحافي الاحد ان بلاده quot;منفتحة على محادثاتquot; حول هذا الملف.

وردا على سؤال عما اذا كانت هذه المسألة ستبحث مع لافروف اجاب quot;لم لاquot;، مضيفا quot;هناك منافسة في هذا المجال ونحن منفتحون على المشاوراتquot;.
ووقعت ليبيا في العاشر من كانون الاول/ديسمبر عقودا بمليارات اليورو مع فرنسا، خصوصا لبيع طرابلس مفاعلات نووية، وذلك لمناسبة زيارة الزعيم الليبي معمر القذافي لباريس.

وبشأن زيارة لافروف لليبيا، كان المتحدث باسم الخارجية الروسية ميخائيل كامينين اعلن انه سيجري ايضا تبادل للاراء حول مسائل دولية واقليمية بما فيها من زاوية العمل المشترك داخل الامم المتحدة. وقال quot;اننا على استعداد لتعاون وثيق مع ليبيا داخل مجلس الامن الدولي اخذين بالاعتبار مقاربات متطابقة حول معظم المشاكل الدوليةquot;.

وانتخبت ليبيا في تشرين الاول/اكتوبر عضوا غير دائم في مجلس الامن الدولي للفترة 2008-2009. وسيتم التطرق ايضا خلال محادثات لافروف مع المسؤولين الليبيين الى قضية الكسندر تسيغانكوف، على اسم المسؤول في احدى اهم الشركات النفطية الروسية، لوك اويل، المعتقل في ليبيا منذ نهاية تشرين الثاني/نوفمبر، بحسب مصدر دبلوماسي روسي.