نيقوسيا: رغم الموقف الرافض في بريطانيا لاعتماد العملة الاوروبية الموحدة (اليورو)، فان القاعدتين العسكريتين البريطانيتين اللتان تتمتعان بالسيادة في قبرص ستعتمدان اليورو مع دخول هذه الجزيرة المتوسطية منطقة اليورو في الاول من كانون الثاني/يناير 2008.

ومن المفارقات ان هاتين القاعدتين لا تنتميان رسميا الى الاتحاد الاوروبي رغم انضمام بريطانيا للاتحاد في 1973.لكن قاعدتي دخيلية وابيسكوبي-اكروتيري اللتان تبلغ مساحتهما 255 كلم مربعا، ستعتمدان اليورو في مطلع العام المقبل.

وقال الضابط نيك اولفارت المتحدث باسم القوات البريطانية في قبرص quot;نحن على استعداد تام، ولدينا الكثير من العسكريين الذين خدموا سابقا في المانيا ولذلك فان استخدام اليورو لن يكون له اثر الصدمةquot;.

ويقطن عشرة آلاف قبرصي في القاعدتين البريطانيتين حيث يرتادون الشواطىء والمطاعم والمقاهي. واضاف المتحدث ان تداول عملتين مختلفتين كان يشكل معضلة.وتعرض كافة السلع في القاعدتين مثل باقي مناطق قبرص ، حاليا وهي تحمل السعر باليورو وبالجنيه القبرصي (باوند).ونالت قبرص استقلالها في 1960 غير ان بريطانيا احتفظت فيها بقاعدتين عسكريتين تتمتعان بالسيادة.