واشنطن: اعلنت وزارة الدفاع الاميركية اليوم نقل عشرة معتقلين في معتقل غوانتانامو الاميركية الى المملكة السعودية. وقال بيان للوزارة quot;ان عملية التسليم هذه تظهر رغبة الولايات المتحدة في عدم استبقاء معتقلين اكثر من الفترة الضروريةquot; مشيرا الى ان هذا القرار اتخذ اثر quot;سلسلة كاملة من عمليات الفحصquot; لملفات المعتقلين.

وكانت وزارة الدفاع حددت 60 معتقلا في غوانتانامو يمكن الافراج عنهم او تسليمهم مشيرة الى ان رحيلهم quot;يخضع لمباحثات جارية بين الولايات المتحدة ودول اخرىquot;.

وكان العسكريون الاميركيون دشنوا في كانون الثاني/يناير 2002 معتقلا للمساجين في قاعدتهم في غوانتانامو (كوبا) لتجميع معتقلين يشتبه بتهديدهم امن الولايات المتحدة واعتقلوا في عدة دول اثر اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وبحسب البنتاغون quot;هناك نحو 275 معتقلا حاليا في غوانتاناموquot; واوضحت الوزارة الى ان نحو 500 معتقل تم نقلهم تدريجيا الى دولهم.
وكررت واشنطن مرارا عزمها على غلق هذا السجن. وفي آب/اغسطس اكد الرئيس الاميركي جورج بوش ان هذه المهمة ليست سهلة وان بعض الدول لا ترغب في استقبال بعض من رعاياها المعتقلين في غوانتانامو لان quot;الكثير من الناس لا يرغبون في وجود قتلة في بلدانهمquot;.
وتنتقد منظمات الدفاع عن حقوق الانسان بشدة اعتقال مساجين في غوانتانامو وتندد بانتهاك حقوق الانسان وسوء معاملة هؤلاء المعتقلين.