السفير الايراني في بغداد: إعادة البعثيين وتسليح الارهابيين غلطتين

مسؤول إيراني: واشنطن تتخذنا كبش فداء لإخفاء فشلها

كوشنير يدعو الى توقع الاسوأ مع ايران

طهران، القدس: شنت وسائل الاعلام الرسمية الايرانية هجوما لاذعا على فرنسا الاثنين بعدما حذر وزير خارجيتها برنار كوشنير من ان العالم يستعد لحرب محتملة مع طهران واتهمت باريس باتخاذ موقف اكثر صلابة من الموقف الاميركي. وقالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية في مقالها الافتتاحي ان quot;الساكنين الجدد في (قصر الرئاسة الفرنسي) الاليزيه يريدون تقليد البيت الابيضquot;. واضافت ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي منذ تولى الرئاسة من جاك شيراك عزز الصلات مع الولايات المتحدة quot;واصبح يقلد الاميركيينquot;.

وقالت الوكالة الايرانية quot;ان المقيمين في الاليزيه اصبحوا منفذين لرغبة البيت الابيض وتبنوا لهجة اكثر صرامة واكثر تحريضا واكثر انعداما للمنطق من واشنطنquot;. وجاءت هذه الانتقادات عقب تصريح كوشنير بان على العالم الاستعداد لحرب محتمله على ايران. وكان الرئيس الفرنسي حذر في السابع والعشرين من آب/اغسطس الماضي من quot;الخيار الكارثي: القنبلة الايرانية او قصف ايرانquot;.

واتهمت الوكالة فرنسا بالسعي لتقويض الاتفاق الايراني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحل بعض المسائل العالقة حول طبيعة البرنامج النووي الايراني. واضافت الوكالة quot;فيما تقترب المسألة النووية من الحل بفضل الخطوات التي تتخذها ايران والوكالة الدولية، فان المسؤولين الفرنسيين المتطرفين يضعون العقبات في هذا الطريقquot;. وقالت quot;ان القادة الفرنسيين الجدد يحاولون حتى التفوق على اصدقائهم الاميركيين العظام في الوقت الذي يتحدث شركاؤهم الاوروبيون عن الاعتدال ويرحبون بالاتفاق التاريخي بين ايران والوكالة الدوليةquot;.

ولم تستبعد واشنطن يوما اللجوء الى الخيار العسكري ضد ايران بسبب برنامجها النووي الذي يخشى ان يؤدي الى امتلاك الجمهورية الاسلامية اسلحة نووية. وتنفي ايران نيتها امتلاك مثل هذه الاسلحة وتقول ان هدف البرنامج سلمي.

احد قادة الحرس الثوري يحذر واشنطن من ان قواتها في مرمى الصواريخ الايرانية

من جهة ثانية حذر احد قادة الحرس الثوري الايراني الاثنين الولايات المتحدة من ان قواتها في منطقة الشرق الاوسط في مرمى الصواريخ الايرانية معتبرا ان موقع ايران quot;المهيمنquot; في المنطقة يحميها من اي هجوم. ونقلت وكالة quot;ايرناquot; عن الجنرال محمد حسن كوسهنشي احد قادة الحرس الثوري في غرب ايران quot;ان الولايات المتحدة تقول انها تعرفت على الفي هدف في ايران والاكيد هو ان الاميركيين الذين يحيطون بايران هم ايضا اهداف لناquot;.

ولم تستبعد الولايات المتحدة الخيار العسكري ضد ايران في حال استمرت في رفضها تعليق برنامجها النووي المثير للجدل. واضاف الجنرال quot;اليوم الاميركيون يحيطون ببلادنا ولكن ذلك لا يعني انهم يحاصروننا، فهم ايضا محاصرون وهم في مرمىquot; نيراننا.

والقوات الاميركية المنتشرة في افغانستان المجاور، تملك اكبر قوات لها في المنطقة في العراق وهي تستخدم العديد من القواعد العسكرية في دول الخليج العربية القريبة من السواحل الايرانية. وتابع الجنرال الايراني quot;لسنا بحاجة الى صواريخ نووية لانه باستخدام اسلحة قصيرة المدى فان القوات الاميركية تصبح في مرمىquot; نيراننا، مؤكدا quot;ان هيمنتنا اليوم في المنطقة وصلت حدا لا يجرؤ معه اي عدو على مهاجمتناquot;.

واشار ايضا الى ترسانة الصواريخ المتوسطة المدى لدى ايران والتي تضم صواريخ شهاب-3 التي يبلغ مداها الفي كلم وتتيح استهداف اسرائيل. وادلى الجنرال كوسهنشي بهذه التصريحات غداة تصريح لوزير الخارجية الفرنسي بيرنار كوشنير اعتبر فيه ان على العالم ان يستعد لاحتمال الحرب على ايران في حال استمرت طهران في رفض تعليق برنامجها النووي. وحذر رئيس الحرس الثوري الجديد الجنرال محمد علي جعفري مؤخرا من ان ايران حددت quot;نقاط الضعفquot; لدى القوات الاميركية المنتشرة في المنطقة.

اسرائيل مرتاحة لتصريحات كوشنير

بدورها رأت اسرائيل الاثنين تعليقا على تصريحات برنار كوشنير، ان اي موقف حازم ازاء البرنامج النووي الايراني هو quot;ايجابيquot;. وقال مارك ريغيف المتحدث باسم الخارجية الاسرائيلية quot;ان التصريحات الحازمة عبر العالم التي تظهر انه لن يبقى مكتوف الايدي (ازاء البرنامج النووي الايراني)، هي ايجابية لانها توجه رسالة واضحة الى طهرانquot;. واضاف quot;ان ايران لن توقف برنامجها للتسلح النووي الا حين تدرك ان المجموعة الدولية جادة وموحدة ومصممة على موقفهاquot;. وذكر المتحدث بان هذه المسألة كانت طرحت اثناء لقاء كوشنير الاسبوع الماضي مع مسؤولين اسرائيليين كبار في القدس.

وقال كوشنير الاحد للصحافيين quot;يجب الاستعداد للاسوأquot;. وردا على سؤال ماذا يعني بذلك اضاف quot;اعني الحربquot;. من جانبها قالت ميري ايسين المتحدثة باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اذا quot;كانت المجموعة الدولية موحدة ومصممة على التحرك فيمكن وقف البرنامج النووي الايراني عبر استخدام الدبلوماسية فقطquot;.

وستبحث القوى الست الكبرى (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والمانيا) المعنية بالملف الايراني الجمعة المقبل في واشنطن مشروع قرار دولي ينص على عقوبات جديدة على ايران، كما اعلنت الخارجية الاميركية. وتبدأ الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين المؤتمر العام لاعضائها ال 144. ويتوقع ان تكون ايران وبرنامجها النووي المثير للجدل في صلب اعمال المؤتمر الذي يستمر اسبوعا.