قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عادل ولاريجاني وولايتي على رأس قائمة المحافظين
القاهرة: اكد عضو مجلس الامن القومي الايراني علي لاريجاني هنا اليوم ان العمل الدبلوماسي بين بلاده ومصر مستمر في مسريته حتى الوصول الى عودة العلاقات الدبلوماسية كاملة بين البلدين.

وذكر لاريجاني في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه مع وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط quot;ليس هناك أي مانع جدي يعطل عودة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين مصر وايرانquot; مناشدا وسائل الاعلام التحلي بالصبر والروية في هذا الشأن موضحا ان quot;العمل الدبلوماسي مستمر في مسيرتهquot;.

وقال ان محادثات مع وزير الخارجية المصري quot;جادة وبناءه وايجابيةquot; مضيفا ان تم خلالها تبادل الاراء والتشاور حول عدد من القضايا الثنائية والاقليمية والمصالح المشتركة للدولتين مشيرا الى انها عكست رؤى متقاربة.

وحول الملف الامني قال المسؤول الايراني انه أجرى خلال زيارته لمصر لقاءات مع مسؤولين عن لملف الامني quot;وليست هناك مشكلة هامة فى هذا الصددquot; واصفا المحادثات الامنية بأنها كانت quot;بناءهquot;.
وعما اذا كان لديه تفويضا من المرشد الاعلى للثورة الايرانية بالتفاوض مع مصر وعن الجهة التي سينقل اليها مضمون محادثاته في مصر قال لاريجانى انه quot;سينقل نتائج زيارته لمصر الى كل من المرشد الاعلى والمجلس الأعلى الايرانيquot;.

وحول ما اذا كان يتوقع أن يشهد عام 2008 رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الى مستوى تبادل السفارات بين البلدين أعاد لاريجانى التأكيد على ان وسائل الاعلام متعجلة فى هذا الامر أكثر من السياسيين

وبشأن المساعي الأميركية لمعاقبة ايران اقتصاديا أو عسكريا بسبب ملفها النووي قال عضو مجلس الامن القومي الايراني ان quot;الكلام عن ان بمقدور الأميركيين ان يفعلوا كل مايريدونه هو أمر قد ولى زمنهquot; مؤكدا ان للدول قراراتها ونظرتها الخاصة بها.

وحول الجديد الذي حملته هذه الجولة الجديدة من المشاورات المصرية الايرانية قال علي لاريجاني أن quot;المحادثات التى جرت في السابق هي في حقيقة الامر بمثابة الاساس والدعامات لما توصلنا اليه حتى الآن وهي عملية بناء مستمرة بشكل تدريجي وتمضي خطوة خطوة نحو الامامquot;.

وحول ما اذا كانت ايران مستعدة لازالة الجداريه التي تحمل صورة قاتل الرئيس المصري الراحل أنور السادات قال لاريجاني quot;انها مسألة جزئية وانه تم تناول ذلك مع المسؤولين المصريين وهناك مسائل سياسية أكثر جديةquot;.

وحول الدور الإيراني في عودة الاستقرار في لبنان أكد لاريجاني أن إستراتيجية طهران مبنية علي أن يكون هناك توافق بين الأطراف اللبنانية موضحا بأن بلاده تبدي تعاونا لتوصل الأطراف اللبنانية الى هذا التوافقquot; قائلا quot;هناك توافقات مبدئية قد حدثت بالفعل ولكنها لم تكتمل حتى الآنquot;.

اما حول الشان العراقي أكد لاريجاني أن جهود ايران في العراق تصب في الاتجاه نحو الإسراع بتقوية وتعزيز قدرات الحكومة العراقية مشيرا الى انها حكومة وحدة وطنية وكل التيارات والمجموعات العراقية موجودة بها كما هو الحال في مجلس النواب العراقي.وشدد عضو مجلس الامن القومي الايراني على انه quot;يتعين على الولايات المتحدة أن تترك الحكومة العراقية تعمل وتنشط دون التدخل في شؤونهاquot;.