الاتحاد الاوروبي وفرنسا يعتبران ان التطرف قتل بوتو

بنازير بوتو تمنح جائزة السلام الايرلندية

أبناء بوتو يغادرون باكستان إلى دبي

باكستان: تحديد موعد الانتخابات التشريعية الاربعاء

اسلام اباد: أصرت الحكومة الباكستانية الثلاثاء على موقفها بأن زعيمة المعارضة بينظير بوتو لقيت حتفها عندما ارتطم رأسها بمقبض فتحة سقف سيارتها أثناء هجوم بالرصاص وقنبلة رغم عدم التصديق المتزايد لهذا التفسير.

ويقول حزب المعارضة الرئيسي الذي تزعمته بوتو انها أصيبت بالرصاص ويصدق معظم الباكستانيين ذلك. وأذيعت الاثنين مشاهد مصورة يظهر فيها بوضوح شاب وهو يطلق النار من مسدس على بوتو من مسافة تبعد حوالي ثلاثة أمتار ويتحرك وشاحها الابيض ربما عندما أصابتها رصاصة كما يصور سقوطها داخل العربة المصفحة.

وفي الواقع تراجعت مسألة من يقف وراء الهجوم وسط الجدل المحتدم حول الطريقة التي أغتيلت بها بوتو عند مغادرتها تجمعا انتخابيا في روالبندي يوم الخميس. وبعد مرور أكثر من 24 ساعة على وفاتها قالت وزارة الداخلية ان ثلاث رصاصات أطلقت قبل لحظات من تفجير مهاجم انتحاري نفسه لكن لا الرصاصات ولا شظايا الانفجار تسببت في قتلها.

وقال متحدث باسم الوزارة ان بوتو قتلت عندما خفضت رأسها ودفع الانفجار رأسها للارتطام بمقبض برز من فتحة السقف وحطم الارتطام جمجمتها. واجتمع وزراء من الحكومة المؤقتة مع كبار الصحفيين يوم الاثنين واعتذروا عن الطريقة quot;الفجةquot; التي أعلن بها المتحدث باسم وزارة الداخلية عن النتيجة التي توصلت اليها الحكومة.

لكن حامد نواز وزير الداخلية في الحكومة المؤقتة قال ان الحكومة لم تغير موقفها.

وقال ان تصريحات المتحدث quot;كانت فجة الى حد ما (لكن) لم يكن هناك تغير في الموقف الفعليquot; بأن رأس بوتو ارتطم بالمقبض. واستطرد قائلا quot;هذا ما تشير اليه الوقائع الحالية لكن شيئا ما جديدا قد يظهر غدا بمجرد أن يحصل القائمون بالتحقيق على معلومات جديدة.quot;

وردا على سؤال عن اللقطات المصورة التي تظهر الرجل وهو يطلق النار على بوتو قال نواز quot;سيبحث التحقيق هذه المسألة أيضا.quot; وبينما قتل في الانفجار الذي وقع بعد لحظات أكثر من 20 شخصا لم يصب أي من مرافقي بوتو الذين كانوا داخل سيارتها.

وأعطى الجدل حول الطريقة التي توفيت بها بوتو فعلا دفعة لنظريات المؤامرة في بلد يرى كثير من شعبه أن يد أجهزة الامن المرهوبة أو الدول الاجنبية القوية تقف حتما وراء كل أزمة سياسية.وقال أسد دوراني وهو رئيس سابق للمخابرات ان اندفاع الحكومة لتفسير وفاة بوتو quot;لم يكن ضروريا على الاطلاقquot; ولن ينهي الاتهامات المتعلقة بفشل الامن. وأضاف quot;نظرا لشغفهم للعثور على شيء ما لتبرير موقفهم فانهم أحيانا يلفقون أشياء تعود لتؤرقهم.quot;

وقال طبيب ان الاطباء الذين فحصوا بوتو قالوا انه لم تظهر رصاصة ولا شظية في الاشعة السينية التي أجريت لها. واضاف ان الجرح الوحيد في رأسها لم يكن على ما يبدو جرح ناجم عن رصاصة وانما يشير على ما يبدو الى ارتطام بجسم ثقيل. وأصدر الاطباء تقريرا غير حاسم يقول ان سبب الوفاة quot;جرح مفتوح في الرأس مع كسر في عظام الجمجمة أفضيا الى توقف في القلب والرئتين.quot;

وقالت الحكومة ان جثة بوتو لم تشرح نزولا على طلب أفراد أسرتها. وأكد اصف علي زرداني زوج بوتو ذلك قائلا انه لم تكن هناك ضرورة لتشريح الجثة لانه كان من الواضح تماما أن الوفاة حدثت نتيجة لرصاصة. كما أبدى تشككه في الكيفية التي كان سيجرى بها التشريح. وقال للصحفيين quot;عشت هنا لفترة طويلة تكفي لان أعرف كيف وأين كان سيجرى التشريح.quot;

ويطالب حزب بوتو بتحقيق تجريه الامم المتحدة في اغتيالها لكن الحكومة قالت ان المحققين الباكستانيين قادرون على اجراء التحقيق. ويحقق في اغتيال بوتو فريق يضم أربعة أفراد من الشرطة الباكستانية وفريق قضائي مستقل.