الرياض، القدس، نابلس: وصل الرئيس الفلطسيني محمود عباس الى الرياض السبت لاجراء محادثات حول الازمة الفلسطينية الاسرائيلية قبل ايام على جولة الرئيس الاميركي جورج بوش المرتقبة في الشرق الاوسط. ومن المتوقع ان يلتقي عباس في اثناء زيارته القصيرة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي تندرج بلاده بين الدول التي يزورها بوش في جولته الاقليمية الاسبوع المقبل وتقوده الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية، بحسب السفير الفلسطيني في الرياض جمال الشوبكي.

وقال الشوبكي في تصريح لوكالة فرانس برس الخميس ان عباس quot;سيستعرض مع الملك عبدالله والمسؤولين السعوديين آخر تطورات الاوضاع الفلسطينية ونتائج المفاوضات الفلسطينية مع الجانب الاسرائيلي والتي لم تتوصل الى نتائج بسبب استمرار سياسة الاستيطان واستمرار المماطلات الاسرائيليةquot;.واضاف ان المحادثات ستشمل الازمة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس التي تسيطر على قطاع غزة.

وكان الرئيس عباس وجه الاربعاء من القاهرة دعوة الى حماس لتحكيم العقل وقبول عرضه بالحوار وطلب من بوش موقفا واضحا حول الاستيطان الاسرائيلي.

وعقدت حركتا فتح وحماس في شباط/فبراير الماضي اتفاقا في مكة حول تشكيل حكومة وحدة وطنية، سقط في الربيع جراء العنف الذي اندلع بين انصار الطرفين.

حظر تجول يشمل 70 الف شخص في نابلس خلال عملية للجيش الاسرائيلي

إلى ذلك يواصل الجيش الاسرائيلي السبت عملية واسعة في نابلس في شمال الضفة الغربية حيث فرض منع التجول على 70 الف شخص على ما افادت مصادر اسرائيلية وفلسطينية.ويستمر الجنود الاسرائيليون الذين باشروا العملية فجر الخميس بتطويق مبان في المدينة السبت وبعمليات دهم على ما افاد مصدر في اجهزة الامن الفلسطينية.

واوضح المصدر ان quot;نحو 70 الف شخص من المدينة القديمة والاحياء القريبة يخضعون لاجراء منع التجول. وجرح ما لا يقل عن اربعة فلسطينيين السبت برصاص مطاط واوقف ما مجموعه 35 منذ الخميسquot;.

واكد ناطق باسم الجيش الاسرائيلي في تل ابيب ان quot;حظر التجول فرض على حي القصبة (المدينة القديمة) والاحياء المجاورة لتجنب وقوع ضحايا ابرياءquot;.واشار الناطق الى توقيف ما مجموعه 19 ناشطا فلسطينيا بينهم ستة ليل الجمعة السبت موضحا ان العسكريين quot;عثروا خصوصا في نابلس على مخبأ اسلحة ومتفجرات فضلا عن ورشة لانتاج الصواريخquot;.

وهذه العملية الاسرائيلية هي الاكبر في نابلس منذ بدء السلطة الفلسطينية في تشرين الثاني/نوفمبر تطبيق خطة طموحة تهدف الى وضع حد للفوضى الامنية في المدينة.

إسرائيل قد تشمل البرغوثي بمبادلة المعتقلين بشاليت

من جانبه أعلن نائب وزير الدفاع الإسرائيلي ماتان فيلناي السبت أن إسم أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية مروان البرغوثي قد يكون على لائحة المعتقلين الفلسطينيين الذين يمكن ان تفرج عنهم اسرائيل في مقابل الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت. وقال فيلناي للاذاعة العامة الاسرائيلية quot;في الماضي، افرجنا عن ارهابيين اياديهم ملطخة بالدماء، والبرغوثي قد يكون على لائحة المعتقلين الذين قد نقوم بمبادلتهمquot; بشاليت.

وبدأت لجنة وزارية النظر في احتمال تخفيف المعايير التي تتيح الافراج عن معتقلين فلسطينيين في اطار تبادل قد يتيح الافراج عن الجندي شاليت. واضاف فيلناي ان quot;الحقيقة قاسية، وهناك الكثير من الارهابيين القتلة في سجوننا ... لكننا مستعدون لبذل الكثير من اجل استعادة جلعادquot;.

وقد اعتقل جلعاد شاليت في 25 حزيران/يونيو 2006 في الاراضي الاسرائيلية عند تخوم قطاع غزة خلال عملية قامت بها مجموعة فلسطينية مسلحة ضمت حركة حماس. وكان مروان البرغوثي اعتقل من قبل الجيش الاسرائيلي في 2002 وحكم عليه في حزيران/يونيو 2004 بالسجن مدى الحياة. والبرغوثي يحظى بشعبية واسعة بين الفلسطينيين ويشار اليه في كثير من الاحيان على انه خليفة محتمل للرئيس الفلسطيني محمود عباس. وفي الاونة الاخيرة ابدى وزير البنى التحتية الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر ووزير البيئة جدعون عزرا تأييدهما للافراج عن البرغوثي.