رام الله: طالب رئيس الفريق التفاوضي الفلسطيني احمد قريع الاثنين اسرائيل بوقف quot;النشاطات الاستيطانيةquot; والتصعيد الاسرائيلي في قطاع غزة كما صرح كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات. وقال عريقات ان لقاء الوفدين المفاوضين الفلسطيني بقيادة قريع والاسرائيلي بقيادة وزيرة الخارجية تسيبي ليفني الذي عقد الاثنين في احد فنادق القدس quot;ركز على قضايا الاستيطان وتكثيف النشاطات الاستيطانية الاسرائيلية بعد مؤتمر انابوليس خاصة في القدسquot;.

وتابع عريقات ان قريع quot;اصر على ضرورة الوقف الفوري لكل النشاطات الاستيطانية من اجل ان تبدا المفاوضات بشكل جدي كما طالب بان تبدا الحكومة الاسرائيلية بازالة فورية لكل البؤر الاستيطانية التي اقيمت في الضفة الغربية خلال سنوات الانتفاضة الحالية وعددها اكثر من 120 بؤرة استيطانيةquot;.

وقال عريقات ان قريع اثار ايضا quot;قضايا التصعيد الاسرائيلي في غزة والضفة الغربية وخاصة في نابلسquot; واكد ان quot;استمرار عمليات القتل والاغتيالات والاقتحامات والقصف يدمر الجهود المبذولة لاطلاق عملية المفاوضات النهائيةquot;.

واشار عريقات الى ان ليفني اعتبرت خلال الاجتماع ان quot;السلطة الفلسطينية لا تقوم بواجباتها والتزاماتها الامنية ولا تقوم بالمسؤوليات المترتبة عليهاquot;.واوضح ان اللقاء quot;ناقش ايضا تشكيل اللجان التفاوضية وبدء عملها .. وتم تبادل وجهات النظر حول تشكيل اللجان وبحث اضافة لجنة تفاوضية للاسرىquot;.

وقال ان الجانبين اتفقا على ان يتم بحث كل القضايا التي لازالت تعترض البدء الجدي للمفاوضات غدا الثلاثاء خلال لقاء الرئيس عباس مع رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت في القدس. وخلال توجهه الى الاجتماع في القدس اوقف الجيش الاسرائيلي قريع لمدة ساعة ونصف الساعة عند معبر اللنبي بين الاردن واسرائيل كما صرح مسؤول اسرائيلي طالبا عدم ذكر اسمه.