نيويورك:اعلنت متحدثة باسم الامم المتحدة ان المنطة الدولية احتجت لدى الحكومة السودانية اثر هجوم استهدف الثلاثاء القوة المختلطة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور، مؤكدة ان الهجوم نفذه عناصر من الجيش السوداني.

وقالت ميشال مونتا المتحدثة باسم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان quot;قافلة تموين تابعة للقوة المختلطة يمكن التعرف عليها بوضوح، هوجمت مساء الاثنين من قبل عناصر في قوات الجيش السودانيquot;.

واضافت ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون quot;يدين هذا الهجوم باشد العباراتquot; ويؤكد انه بهدف تأمين فعالية مهمة حفظ السلام quot;على الحكومة السودانية ان تقدم ضمانات واضحة بعدم تكرار مثل هذه الاعمال من قبل قواتهاquot;.

وتابعت ان الامم المتحدة تقدمت quot;باحتجاج رسميquot; لدى السلطات السودانية، موضحة ان quot;هذا الحادث يظهر ضرورة ان تؤكد الحكومة السودانية من جديد دعمها لنشر القوة المختلطة ولتطبيق القرار 1769quot; لمجلس الامن الدولي الذي نص على انشاء هذه القوة.

وكانت الامم المتحدة ذكرت ان القافلة هوجمت بينما كانت متوجهة من ام بارو الى الطينة شمال غرب دارفور، ما ادى الى اصابة سائق سوداني بسبع رصاصات وهو في حالة حرجة.

وهي المرة الاولى التي تتعرض فيها القوة المختلطة لهجوم منذ توليها مهامها رسميا بدلا من القوة التابعة للاتحاد الافريقي. وهي تضم اليوم تسعة آلاف جندي لكنها ستصبح عند اكتمالها اهم بعثة لحفظ السلام تابعة للامم المتحدة وتضم 26 الف عنصر.