صنعاء، وكالات: غادرت مجموعة من 12 سائحا بلجيكيا السبت اليمن باتجاه بلادهم غداة هجوم مسلح على قافلتهم اوقع قتيلين وثلاثة جرحى بلجيكيين، على ما افاد وزير السياحة اليمني نبيل الفقيه. وقال الوزير ان quot;هناك جريحين اثنين اصابتهما طفيفة بين مجموعة السياح (ال12) الذين غادروا فجر اليوم في رحلة عاديةquot;. واضاف انه تم نقل جثتي سائحتين بلجيكيتين ليل الجمعة السبت الى صنعاء وان العمل جار على اعادتهما الى بلجيكا بالتنسيق مع السلطات البلجيكية. واشار ايضا الى ان سائحا بلجيكيا جريحا نقل الى صنعاء وتجري دراسة عملية اعادته الى بلاده.

وكانت قافلة السياح البلجيكيين ال15 تعرضت لهجوم الجمعة في وادي حضرموت شرق صنعاء بعد نصب كمين لها من قبل رجال مسلحين تمكنوا من الفرار بعد الاعتداء. وقتلت سائحتان بلجيكيتان في الاعتداء اضافة الى دليل وسائق يمنيين واصيب ثلاثة سياح بلجيكيين بجروح، بحسب محافظ حضرموت طه هاجر الذي اشار الى علاقة القاعدة بالاعتداء. واكدت وزارة الخارجية البلجيكية الجمعة مقتل السائحتين البلجيكيتين واشارت الى اصابة ثالث بجروح بالغة. وتواصل اجهزة الامن اليمنية السبت مطاردة الجناة، بحسب مصدر امني. واوضح المصدر ان عشرات المشتبه فيهم اوقفوا.

وكانت استعانت أجهزة الأمن في محافظة حضرموت بطائرتين هيلوكبتر للمشاركة في تعقب مرتكبي الهجوم الإرهابي ضد السواح البلجيكيين. وأوضح مصدر امني لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن أجهزة الأمن بعد ساعات قليلة من الحادث الإرهابي الذي وقع ظهر اليوم و راح ضحيته سائحتان بلجيكيتان وسائقين يمنيان، وإصابة مرشد سياحي يمني ، أغلقت جميع المنافذ البرية والبحرية وشددت الرقابة عليهما ، وتقوم حاليا بتعقب منفذي الهجوم الإجرامي. ودعا المصدر الأمني أبناء محافظة حضرموت إلى التعاون مع الأجهزة الأمنية في عملية البحث عن تلك العناصر، والابلاغ عن أية معلومات قد تؤدي إلى الوصول إلى الجناة للقبض عليهم وتقديمهم إلى العدالة.

وكان الفوج السياحي المكون من 15 سائحا بلجيكيا على متن اربع سيارات تعرضوا لاطلاق نار عشوائي من قبل اربعة عناصر ارهابية كانوا يستقلون سيارة شاص بعد ان نصبوا كمين للسياح على الطريق العام بمنطقة (غار سودان). وفي تصريحات نقلها موقع 26 سبتمبر عن المحافظ طه هاجر فان الضحيتان البلجيكيتنان هما quot; كاترين كلورين quot;وquot; كلوري بانكولي quot; وسائقهما اليمني أحمد هادي العامري وإصابة أربعة آخرين بينهم يمني توفي متأثرا بجراحه في المستشفى.

وقال مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ): quot; أن الأجهزة الأمنية تقوم بتعقب الجناة الذين قاموا بالاعتداء الإرهابي الجبان لتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل لما اقترفوه من جريمة نكراء تسيء إلى سمعة اليمن واليمنيين وإلى ديننا الإسلامي الحنيف، وتشكل ضررا كبيرا لعملية التنمية والاستثمار والسياحة في اليمن، فضلا عن ما يترتب على هذا العمل الإرهابي من آثار على المجتمع بكل فئاته quot;. وأضاف المصدر: quot; أنه في تمام الساعة الواحدة و النصف من ظهر اليوم الجمعة قامت عناصر إرهابية جبانة بإطلاق النار على مجموعة من السياح البلجيكيين في منطقة الهجرين(دوعن ) محافظة حضرموت.