الكويت، الرياض: أكدت وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح اليوم أن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح quot;خير نصير للمرأة الكويتيةquot; موضحة أن مسيرته تعتبر إمتدادا للمسيرة العطرة لمن سبقوه من الحكام . وهنأت الصبيح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) شعب الكويت بالذكرى الثانية على توليه مقاليد الحكم مستذكرة حرص ابان توليه رئاسة مجلس الوزراء على اسناد اول حقيبة وزارية للمرأة الكويتية في تاريخ دولة الكويت السياسي في عام 2005 .

واثنت على دعم امير البلاد منذئذ لنيل المرأة الكويتية كافة حقوقها السياسية والذي ترجم من خلال سعي حكومته الحثيث الى تعديل قانون الانتخاب بما يسمح بمشاركة المرأة في عملية الترشيح والانتخاب. ووصفت عهد امير البلاد بانه quot; ميمون وامتداد لمسيرته الخيرة وخطاه منذ عمله في الوزارة وحتى الان quot; داعية الله ان يديم على سموه نعمة الصحة وموفور العافية وعلى الشعب الكويتي بالرفعة والتقدم والازدهار.

وقالت الصبيح ان اهتمامات الشيخ صباح الاحمد كانت دائما ولاتزال quot;قريبة جدا من اهتمامات الشعب الكويتيquot; موضحة اهتمامه الكبير بالجوانب الحياتية وفي مقدمتها الجانبان التعليمي والصحي. واضافت quot; كان دائما داعما لقضية التعليمquot; مشيرة الى ورقة عن تطوير التعليم تقدم بها الى اجتماع قادة ورؤساء دول مجلس التعاون الخليجي quot;وحظيت تلك الورقة بدعم ومباركة قادة دول المجلسquot;.

واعادت الى الاذهان توجيهاته السامية لعقد مؤتمر وطني لتطوير التعليم في دولة الكويت والمقرر في شهر فبراير المقبل . واكدت الصبيح كذلك حرص سموه وسعيه الحثيث الى ان تعود دولة الكويت درة للخليج ومركزا ماليا واقتصاديا وتجاريا دوليا من خلال تشريع وتفعيل القوانين الاقتصادية التي من شأنها دفع عجلة التنمية الى الامام .

العوضي

وقال وزير الدولة لشؤون الاسكان وزير الدولة لشؤون مجلس الامة عبدالواحد العوضي اليوم ان الشيخ صباح الاحمد quot;عماد الدبلوماسية العربية والدولية والاب الروحي لهاquot;. واعتبر العوضي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية بمناسبة الذكرى الثانية لتولي امير البلاد مقاليد الحكم ان سموه يعد quot;الاب الروحيquot; ليس للدبلوماسية العربية فقط بل وللدولية ايضا . واشار الى مساعي الامير وجهوده في المحافل العربية والدولية كافة لدعم مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والانسانية الحقة .

واكد ان امير البلاد حريص على القضايا كافة التي تمس المواطن بالدرجة الاولى وتلمس معاناته ومشكلاته للعمل سريعا على معالجتها وايجاد الحلول الملائمة لها . واستذكر تأكيده ضرورة تحويل دولة الكويت الى مركز تجاري ومالي وحثه الدائم للسلطتين التشريعية والتنفيذية على اقرار القوانين الاقتصادية التي من شأنها دفع مسيرة التنمية قدما والنهوض بها .

وعن القضية الاسكانية اكد العوضي ان quot;هذه القضية هي جل اهتمام امير البلاد اذ دعاه في اكثر من مناسبة الى توفير الرعاية السكنية وتقليص اعداد الطلبات المتراكمة في المؤسسة العامة للرعاية السكنية. واشار الى مطالبته بكبح جماح ارتفاع اسعار اراضي السكن الخاص وجعل هذه الاراضي في متناول جميع المواطنين بما يسهم في استقرارهم النفسي والاجتماعي ويلبي تطلعاتهم.

العطية

بدوره قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن العطية اليوم ان دولة الكويت تبوأت مكانة مرموقة في الأسرة الدولية بفضل جهود أمير البلاد. وهنأ العطية في تصريح خاص لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أمير البلاد بمناسبة الذكرى الثانية لتوليه مقاليد الحكم في الكويت واصفا اياه quot;برجل الدولة والقائد الفذ الذي يتحلى بالحكمة والحنكة وصاحب المواقف المشرفة والشجاعةquot;. وقال ان الامير ساهم بدور بارز في دعم مسيرة مجلس التعاون الخليجي المباركة منوها بالدور الفاعل والمميز والمشهود له الذي لم يأل جهدا في سبيل دفع عجلة مسيرة العمل الخليجي المشترك من خلال رؤاه السديدة والحكيمة خلال أكثر من ربع قرن هي عمر المجلس.

وثمن العطية الدعم السخي الذي تحظى به مسيرة دول مجلس التعاون منه واخوانه قادة دول المجلس الذي أصبح نموذجا يحتذى به في عمل المنظمات على كافة المستويات الاقليمية والدولية. وأضاف الأمين العام لمجلس التعاون ان أمير الكويت منذ توليه مقاليد الحكم في 29 يناير عام 2006 سعى بخطوات ثابتة ومدروسة لإسعاد ورفاهية شعبه والرقي بدولة الكويت الى مصاف الدول المتقدمة. وأشار في هذا الشأن الى كلمة الامير عند تقلده مقاليد الحكم والتي كانت تحمل العديد من الجوانب المضيئة التي تهم الوطن والمواطن وتؤكد رؤيته الثاقبة وطموحه لبناء مستقبل زاهر يواكب ما يشهده العالم اليوم من تطور ويعود بالنفع والخير على شعبه وبلاده.

وقال العطية ان الامير الشيخ صباح يؤكد دائما التمسك بالوحدة الوطنية باعتبارها القوى الذاتية التي لها قدسيتها في وجدان الشعب الكويتي فضلا عن جهوده في حصول المرأة الكويتية على حقوقها السياسية الكاملة في الترشح والانتخابات لعضوية مجلس الأمة. ودعا الأمين العام لمجلس التعاون المولى بأن يوفق الامير وقادة دول مجلس التعاون ويسدد خطاهم لتحقيق أماني وتطلعات شعوب ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.