احتجاج في كابول على الحكم على صحافي بالاعدام
واشنطن: قتل ابو ليث الليبي احد زعماء تنظيم القاعدة في افغانستان، طبقا لما نقل موقع quot;سايتquot; الاميركي المتخصص في متابعة المواقع الاسلامية الخميس عن موقع اسلامي على الشبكة.

وقال الموقع ان quot;عنوانا كبيرا ظهر على موقع الاخلاص التابع للقاعدة والذي لا يمكن الدخول اليه دون كلمة سر (...) يعلن وفاة ابو ليث الليبي احد زعماء القاعدة الذي كان يتزعم كذلك الجماعة الاسلامية المقاتلة في ليبياquot;. واضاف quot;بوضع الاعلان على موقع المنتدى، يبو ان اعلان موته قد تاكد للقائمين على ادارة المنتدىquot;.

وكانت الولايات المتحدة اعربت اليوم عن خشيتها من ان يتخلى المجتمع الدولي عن افغانستان لا سيما وان نجاح عمليات قمع التمرد في ذلك البلد quot;ليست مضمونةquot; ودعت شركائها في حلف شمال الاطلسي الى بذل المزيد من الجهود.

واعلن المسؤول عن افغانستان في وزارة الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر خلال جلسة في مجلس الشيوخ، ان quot;اكبر خطر على مستقبل افغانستان هو تخلي المجتمع الدولي عنهاquot;.

واكد ان المهمة الحالية في افغانستان تقتضي مزيدا من الجنود والعتاد لا سيما المروحيات، مضيفا ان quot;عددا قليلا من الدول الحليفة تشارك قواتها في قتال المتمردين لا سيما في جنوبquot; افغانستان حيث معاقل طالبان.

وفي رد على اسئلة نواب مجلس الشيوخ العديدة والملحة، قال باوتشر ان quot;الانتصار ممكن لكنه ليس مضموناquot;. واضاف quot;نتوقع اكثر من حلفائنا في الحلف الاطلسي، لقد وعدنا الشعب الافغاني بمساعدته على ارساء الاستقرار في البلاد وعلينا ان نوفر لعناصر الحلف الاطلسي الاليات التي يحتاجها للوفاء بذلك الوعدquot;.

وحذر خبراء اميركيون الاربعاء في تقريرين مختلفين من ان تتحول افغانستان الى دولة quot;فاشلةquot; اذا لم تتخذ تدابير عاجلة لتحسين الامن وتحريك جهود اعادة الاعمار وحسن التسيير.

وافادت استطلاعات اجريت مؤخرا في افغانستان عن تراجع ثقة الشعب بالحكومة الافغانية والمجتمع الدولي وقدرتهما على تسوية المشاكل الاساسية التي تعاني منها البلاد لا سيما انعدام الامن وضعف الحكومة والفساد وضعف الاقتصاد والبطالة.