بدء الاعلان عن نتائج quot;الثلاثاء الكبيرquot;: أوباما يفوز في جورجيا و إندونيسيا

أوباما يحقق أول انتصارات quot;الثلاثاء الكبيرquot;.. في إندونيسيا

عائلة باراك اوباما في كينيا تشكو من تدفق الصحافيين

نصف الولايات الأميركية تشارك في إختيار مرشحيها اليوم

التنافس على أشده بين هيلاري وأوباما قبل الثلاثاء الكبير

كلينتون: أوباما غير قادر على مواجهة الجمهوريين

تيار أوباما بقيادة الشباب

أوباما في سباق مع الوقت ضد كلينتون

تعادل اوباما وكلينتون في استطلاع للرأي وماكين يتصدر قائمة الجمهوريين

سباق ساخن بين أوباما وكلنتون بعد عزوف ادواردز

هيلاري كلينتون تعترف بأن زوجها بالغ في إنتقاداته لأوباما

ستة مرشحين يتنافسون في 24 ولاية أميركية يوم quot;الثلاثاء الكبيرquot;

الفارق يتقلص بين أوباما وكلينتون

السناتور تيد كينيدي يستعد للانضمام الى اوباما

الشرق الأوسط في سباق الرئاسة الأميركية

اوباما: علاقتي quot;ودية جداquot; مع هيلاري كلينتون

نقاش حاد بين كلينتون وأوباما خلال مناظرة قبل أيام من الثلاثار المنتظر

حديث أوباما وكلينتون عن مذبحة الأرمن يثير الأتراك

أوباما يفجر طاقات ناخبيه ويكتسح في كارولاينا الجنوبية

أوباما وكلينتون يتطلعان للمعركة التالية في السباق

فريق اوباما جمع مبلغا قياسيا الشهر الماضي

أوباما متقدم وسيختار أوبرا نائبا للرئيس بحال فوزه

واشنطن، وكالات: بدأ الإعلان عن نتائج الإنتخابات التمهيدية لتحديد المرشحين لخوض إنتخابات الرئاسة الأميركية عن الحزبين الجمهوري والديمقراطي. وقد أفادت شبكات التلفزة الأميركية أن باراك أوباما فاز الثلاثاء في الإنتخابات التمهيدية الديمقراطية التي أجريت في جورجيا (جنوب شرق) للفوز بالترشح إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية في تشرين الثاني/نوفمبر، ما سيتيح له الفوز بأكثرية المندوبين الـ 87 في هذه الولاية. كما ذكرت وسائل الإعلام الأميركية أن اوباما فاز في ولاية ايلينوي (شمال). وسيتيح لاوباما فوزه في الولاية التي يمثلها في مجلس الشيوخ الحصول على أكثرية المندوبين الديمقراطيين الـ 153 في هذه الولاية.

و قد حقق أوباما، الذي يبدو الأقرب للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي، أول انتصار له في سباق quot;الثلاثاء الكبيرquot; في دولة إندونيسيا، حيث صوت 75 في المائة من الأميركيين المقيمين هناك لصالحه. وقال إدريان آردي، رئيس لجنة الديمقراطيين بالخارج، إن قرابة مائة أميركي يقيمون في إندونيسيا، حيث عاش أوباما أربع سنوات من طفولته، أدلوا بأصواتهم، إلا أنه رفض الإفصاح عن الرقم الدقيق لعدد المصوتين، مشيرًا إلى أن النتائج مازالت أولية. وبحسب البي بي سي فإن السناتور هيلاري كلينتون قد فازت بولاية تينيسي وولاية أوكلاهوما وولاية أركنسو.

ولدى الجمهوريين، ذكرت وسائل الاعلام الأميركية ان ميت رومني فاز في الانتخابات التمهيدية في ولاية ماساشوستس (شمال شرق) ما سيتيح له الفوز بأكثرية المندوبين الاربعين في هذه الولاية. كذلك، ذكرت وسائل الاعلام الاميركية ان جون ماكين فاز في في نيوجيرسي (شرق) ما سيتيح له الفوز بأكثرية المندوبين الـ 52 في هذه الولاية. وسناتور اريزونا (جنوب غرب) الفائز في نيوهامبشير وكارولاينا الجنوبية وفلوريدا، فاز ايضًا في ايلينوي (شمال) التي تعد 57 مندوبًا. وهو الاوفر حظًا لدى الجمهوريين، مع منافس واحد هو الحاكم السابق لماساشوستس ميت رومني. ويعول ماكين الذي يفتقر الي تأييد المحافظين من الحزب الجمهوري علي الفوز في ولاية نيويورك التي تحتفظ بثاني أكبر عدد من الوفود الانتخابية في انتخابات الثلاثاء بعد كاليفورنيا التي يعول عليها رومني.

هذا وأعلن عن فوز مايك هاكابي بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الاميركية في ولاية ويست فرجينيا متفوقًا على خصميه ميت رومني وجون ماكين. كما فاز هاكبي بترشيح حزبه في ألاباما وفي ولاية أركنسو التي كان يحكمها في السابق. وقد دخل سباق الانتخابات الرئاسية واحدة من أكثر مراحله الحاسمة الثلاثاء، وبدأت عمليات التصويت في الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشحي الحزبين الجمهوري والديمقراطي، في 24 ولاية، إضافة إلى الأميركيين في الخارج، فيما يُعرف بـquot;الثلاثاء الكبيرquot;.

اقبال كبير من الناخبين علي التصويت

هذا وقد تدفق ملايين الأميركيين الثلاثاء علي صناديق الاقتراع في 24 ولاية للإدلاء بأصواتهم، ولم تحل الظروف الجوية السيئة في بعض الولايات دون اقبال الناخبين علي التسجيل والمشاركة في عمليات التصويت على الرغم من الثلوج الكثيفة في ولايات مثل كلورادو وايداهو ومونتانا ونيويورك والاعاصير المحتملة في ولاية اركانساس والعواصف الرعدية القوية في ولايات ميسوري واوكلاهوما والينوي. وشهدت ولاية كاليفورنيا تحديدًا اقبالاً كبيرًا علي التسجيل حيث زاد عدد المسجلين للتصويت بواقع 700 ألف شخص عن اخر انتخابات رئاسية قبل 4 اعوام وذلك وفقًا لتقديرات مسؤولي الولاية ليصل اجمالي الناخبين فيها إلى نحو 7ر15 مليون ناخب.

وتوقعت مصادر في الولاية ان يمنح نصف هؤلاء الناخبين اصواتهم لمرشحة الحزب الديمقراطي السيناتور هيلاري كلينتون وهو ما سيمنحها تفوقًا تحتاج إليه علي منافسها السيناتور باراك أوباما. وبالمثل تشهد الولايات التي يتواجد فيها اعداد كبيرة من الاميركيين السود لا سيما في مناطق الجنوب اقبالاً كبيرًا ففي ولايتي جورجيا وألاباما اصطف الناخبون في طوابير طويلة أمام لجان الاقتراع في ظل توقعات بفوز اوباما بغالبية الوفود الانتخابية في هاتين الولايتين نظرًا لحصوله على دعم كبير بين الأميركيين السود.

ويتوقع المحللون أن يستمر السباق بين كلينتون واوباما طويلاً حتي بعد انتخابات اليوم في ظل التقارب الشديد بين كلا المتنافسين علي نحو يصعب معه حسم اي منهما السباق لصالحه والحصول علي العدد المطلوب من الوفود الانتخابية لضمان فوزه بحق الترشح عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات القادمة.

وتقضي قواعد الحزب الديمقراطي بإمكانية توزع الوفود الانتخابية في كل ولاية بين المتنافسين وفقًا لتوزع الاصوات بينهم فيما تختلف القواعد في الحزب الجمهوري حيث يحصل الفائز علي جميع الوفود الانتخابية في الولاية. ويحتاج المرشح عن الحزب الديمقراطي للفوز بعدد من الوفود الانتخابية يبلغ 2025 لحسم الترشح في انتخابات الرئاسة فيما يحتاج المرشح الجمهوري إلى الفوز بوفود عددها 1091 وفود.

كاليفورنيا

واعلنت شبكات التلفزيون الاميركية فوز كلينتون وماكين في ولاية كاليفورنيا (غرب) التي تضم أكبر عدد من السكان. وولاية كاليفورنيا التي اغلقت فيها مراكز الاقتراع عند الساعة الرابعة بتوقيت غرينتش حاسمة في السباق على الترشيح للرئاسة الاميركية. ويبلغ عدد مندوبيها الديمقراطيين 370 والجمهوريين 170 . وكانت وسائل الاعلام قد أعلنت ان الفارق ضئيل جدًا بين المرشحين الديمقراطيين ولا يسمح بإعلان فائز. اما ماكين، فقد رجحت استطلاعات الرأي فوزه في هذه الولاية.

وعبرت كلينتون عن سعادتها بالفوز في عدد من الولايات لكنها قالت إن أمر اختيار مرشح الحزب الديموقراطي للاقتراع الرئاسي المقبل لم يحسم بعد. وقالت كلينتون في مقر ادارة حملتها في نيويورك قبيل اغلاق مراكز الاقتراع في ولاية كاليفورنيا quot;لم يحسم الامر بعد لان مراكز الاقتراع ما زالت مفتوحة بضع دقائق في كاليفورنياquot;. واضافت المرشحة الديموقراطية التي كان يحيط بها زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون وابنتهما شيلسي quot;هذا المساء نسمع اصوات كل الاميركيين من كل الالوان والدياناتquot;. وهنأت خصمها اوباما على الفوز الذي حققه في عدد من الولايات. وقالت كلينتون quot;يسرني ان اواصل حملتي ومناقشاتناquot;.

اوباما: quot;جاء زمنناquot; ايا كانت النتائج

واعلن اوباما ان نتائج الانتخابات التمهيدية الثلاثاء في 22 ولاية تثبت ان quot;زمننا جاءquot; ايا كانت النتائج التي سيحققها هو وكلينتون وقال اوباما مخاطبًا الاف المؤيدين المتجمعين في احد فنادق معقله شيكاغو (شمال) quot;اليوم في نهار الثلاثاء هذا من شهر شباط/فبراير، في ولايات الشمال والجنوب، الشرق والغرب، ما بدأ همسًا في سبرينغفيلد (ايلينوي حيث اطلق حملته الانتخابية قبل عام) اضحى اليوم هتاف ملايين الاشخاص المطالبين بالتغيير. انه هتاف لا يمكن تجاهله، لا يمكن إسكاتهquot;. وتابع quot;علينا هذه المرة أن نطوي الصفحة، علينا هذه المرة ان نكتب فصلاً جديدًا في التاريخ الأميركي، علينا هذه المرة ان نغتنم اللحظةquot; مضيفًا quot;نعم، في وسعنا القيام بذلكquot;. وقال quot;لقد جاء زمننا، حركتنا حقيقية. والتغيير قادم لأميركاquot;. وأكد انه في موقع افضل من كلينتون لمواجهة المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية وقال quot;انه خيار بين الذهاب الى هذه الانتخابات في مواجهة جمهوريين ومستقلين متحدين منذ الآن ضدنا او الذهاب لمواجهة مرشحهم بحملة وحدت الاميركيين من جميع الاحزاب والخلفيات والديانات حول هدف مشتركquot;.

جهود اللحظات الأخيرة

وقالت السناتور هيلاري كلينتون، والتي أدلت بصوتها في مدرسة في نيويورك، لـCNN: quot;الكثير من الأشخاص يعربون عن قلقهم من أن من يشغل منصب الرئيس لن يبدي اهتماما. أتفهم هذا الشعور وأقول لهم إنني هنا من أجلهم لو أرادوا أن يخرجوا ويصوتوا لي اليومquot;. وقال أحد العاملين في حملة هيلاري الانتخابية للبي بي سي إنهم قد أجروا 12 مليون مكالمة يوم الاثنين من أجل حث الناس على التصويت لهيلاري. في هذه الأثناء قال أوباما لـNBC إن quot;الحقيقة هي أننا حققنا الكثير من التقدم وأنا أعتقد أن هذا يشير إلى أننا حصلنا على الرسالة الصحيحة، والسؤال هو إذا كنا سنستطيع استمالة بعض الولايات لصالحناquot;.

ويقول محرر شؤون أميركا الشمالية في بي بي سي، جستن ويب، إن الشيء الوحيد المؤكد هو أن أي مرشح يفشل اليوم في الحصول على ترشيح حزبه يعتبر قد خرج من السباق إلى البيت الأبيض. وبدأ الثلاثاء الكبير في ولاية نيويورك وهي اول ولاية من اصل 24 يتم فيها التصويت لاختيار المرشحين. وتقوم الولايات التي تشهد هذه الانتخابات بتكليف أكثر من نصف المندوبين الذين سيختارون رسميًا مرشحي الحزبين الديمقراطي والجمهوري للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل. وقد كثف المتنافسون جهودهم للحصول على أعلى الأصوات، ولن يشارك الديمقراطيون في اثنتين من الولايات الأربع والعشرين في حين لن يشارك الجمهوريون في 3 ولايات.

المحطات المقبلة في الإنتخابات الرئاسية الأميركية

في ما يأتي الجدول الزمني للمراحل المقبلة من العملية الانتخابية الاميركية حتى تنصيب الرئيس الاميركي الرابع والاربعين في كانون الثاني/يناير 2009:

09 شباط/فبراير: مجالس للناخبين الجمهوريين في كنساس (وسط) وولاية واشنطن (شمال غرب). انتخابات تمهيدية للديموقراطيين والجمهوريين في ولاية لويزيانا (جنوب). الديموقراطيون ينظمون ايضا مجالس للناخبين في ولايتي واشنطن ونبراسكا (وسط).

12 شباط/فبراير: انتخابات تمهيدية للجمهوريين والديموقراطيين في ولاية ميريلاند (شرق) وفيرجينيا (شرق) ومنطقة كولومبيا (مدينة واشنطن).

04 اذار/مارس: انتخابات تمهيدية للجمهوريين والديموقراطيين في ولايات تكساس (جنوب) ورود ايلاند (شمال شرق) وفيرمونت واوهايو (شمال). وفي هذا التاريخ، سيكون 81% من المندوبين قد تم اختيارهم في الحزب الديموقراطي.

11 آذار/مارس: انتخابات تمهيدية للجمهوريين والديموقراطيين في ولاية ميسيسيبي (جنوب).

22 نيسان/ابريل: انتخابات تمهيدية للجمهوريين والديموقراطيين في ولاية بنسلفانيا (شرق).

06 ايار/مايو: انتخابات تمهيدية للديموقراطيين والجمهوريين في ولايتي انديانا (شمال) وكارولاينا الشمالية (جنوب شرق).

03 حزيران/يونيو: اخر انتخابات تمهيدية للديموقراطيين في مونتانا (شمال غرب) وداكوتا الجنوبية (شمال). آخر مجالس للناخبين الجمهوريين في داكوتا الجنوبية.

25 الى 28 اب/اغسطس: المؤتمر العام للحزب الديموقراطي في دنفر (كولورادو، غرب) لتعيين المرشح الديموقراطي رسميا.

01 الى 04 ايلول/سبتمبر: مؤتمر الحزب الجمهوري العام في منيابوليس (مينيسوتا، شمال) لتعيين المرشح الجمهوري الرسمي.

04 تشرين الثاني/نوفمبر: الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

15 كانون الاول/ديسمبر: الهيئة الانتخابية تعلن النتائج الرسمية.

20 كانون الثاني/يناير 2009: رئيس الولايات المتحدة الرابع والاربعون يتولى مهامه.

الفائزون حتى الساعة

-- الديمقراطيون:

فازت كلينتون في اوكلاهوما (جنوب، 38 مندوبا) وتينيسي (جنوب، 68) واركنسو (جنوب، 35) وماساتشوستس (شمال شرق، 93) ونيويورك (شمال شرق، 232) ونيوجرزي (شرق، 107) وكاليفورنيا (غرب، 370) واريزونا (جنوب غرب، 56).

وفاز اوباما في جورجيا (جنوب شرق، 87) وايلينوي (شمال، 153) وديلاوير (شرق، 15) والاباما (جنوب، 52) وداكوتا الشمالية (شمال، 13) ويوتا (غرب، 23) وكونكتيكت (شمال شرق، 48) وكنساس (وسط، 32) ومينيسوتا (شمال، 72) وكولورادو (غرب، 55) وميسوري (وسط، 72) وايداهو (شمال شرق، 18) والاسكا (شمال شرق ،13).

-- الجمهوريون:

فاز ماكين في ايلينوي (شمال، 57 مندوبا) ونيوجرزي (شرق، 52)، وكونكتيكت (شمال شرق، 27) وديلاوير (شرق، 18) ونيويورك (شمال شرق، 101) واوكلاهوما (جنوب، 38) واريزونا (جنوب غرب، 50) وكاليفورنيا (غرب، 170) وميسوري (وسط، 58).

وفاز رومني في ماساتشوستس (شمال شرق، 40) ويوتا (غرب، 36) وداكوتا الشمالية (شمال، 23) ومينيسوتا (شمال، 38) ومونتانا (شمال، 25) وكولورادو (وسط، 43).

وفاز هاكابي في فرجينيا الغربية (شرق، 18) واركنسو (جنوب، 31) والاباما (جنوب، 45) وجورجيا (جنوب شرق، 72) وتينيسي (جنوب، 52).

الصحف البريطانية

بدورها حفلت صحف بريطانيا اليوم بالأخبار والتحليلات والصور التي تتناول الانتخابات التمهيدية للرئاسة الأميركية التي رأت بعض الصحف أنها قد تكون حبلى بالمفاجئات. ففي الديلي تلجراف تطالعنا صور المرشحين الرئسين: كلينتون وهي تهب لاحتضان إحدى الناخبات في مهرجان انتخابي حاشد في نيويورك، وفي المقابل أوباما الذي راح يسعى لمصافحة أكبر عدد من أنصاره في مهرجان بولاية كانيكتيكت.

وتحت الصورتين الكبيرتين لهيلاري وأوباماـ تنشر الصحيفة صورتين أصغر لكل من الجمهوريين جون ماكين، الذي راح يخاطب مناصريه بثقة واضحة في نيويورك، بينما أخذ منافسه ميت رومني يحتضن طفلة صغيرة في ولاية أوكلاهوما ومن حوله حشد كبير من مؤيديه.

وكان للرسوم الكاريكاتيرية الساخرة التي تتناول الانتخابات الأميركية نصيب وافر أيضًا في صحف اليوم. ففي الديلي تلجراف رسم للرئيس الأميركي جورج دبليو بوش ونائبه ديك تشيني وقد جلس الاثنان عابسين متجهمين في قاعة مظلمة يلفها السواد داخل البيت ألأبيض، بينما ظهرت من النوافذ أسماء المرشحين الذين سيتربع واحد منهم، في أقل من عام، على الكرسي الذي يشغله بوش منذ أكثر من سبعة أعوام.

وفي الجارديان مقال نقدي مسهب للكاتب جوناثان فريدلاند الذي يتحدث عن أهمية الفروق بين سياسة مرشح رئاسي وآخر، على الرغم من أن صور المرشحين التي ترسخت في أذهان الناس هي بالأساس تلك التي صنعتها الحملات الإعلامية والانتخابية لكل مرشح.

الفيل والحمار

ويتوسط التعليق رسم كاريكاتيري ساخر تظهر في إطاره صورتان: الأولى لحمار (شعار الحزب الديمقراطي) تمتطيه امرأة بفستان زاه أصفر (هيلاري) وخلفها شاب أسمر (أوباما) وقد أخذ كل منهما يقدم للحمار جزرة مربوطة في طرف عصا طويلة. إنها استراتيجية الحزب الديمقراطي التي تقوم على الترغيب والترهيب. أما في الصورة الأخرى التي تظهر في أسفل الرسم، فنرى مرشحين (مكاين ورومني) يمتطيان ظهر فيل (شعار الحزب الجمهوري) وقد راح كل منهما يهش الفيل بعصاه الغليظة التي ترمز إلى السياسة المحافظة للجمهوريين التي تعتمد على الحزم والقوة.

أما التايمز، فقد انفردت بنشر صورة قديمة للطفل أوباما وقد راح يلهو على شاطئ بحر أمواجه متلاطمة ومياهه عكرة، وتحت الصورة تعليق جاء على شكل تساؤل يقول: quot;أوباما يحتفل... ترى أليس من المبكر أن يفعل ذلك؟quot; لعل الصحيفة تشير إلى التشكيك بقدرة أوباما على انتزاع ورقة ترشيح حزبه لخوض سباق الرئاسة الأمريكية، أو تغمز من قناة صغر سنه وقلة خبرته، الأمر الذي طالما عابته عليه هيلاري.