صنعاء : تظاهر مئات الاشخاص السبت امام مجلس النواب اليمني في صنعاء للمطالبة بالافراج عن اكثر من مئة يمني معتقلين في قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا . ونظمت التظاهرة منظمتا هود ومنظمة الكرامة الحقوقيتان اليمنيتان اللتان تتابعان اوضاع معتقلي غوانتانامو.

وقالت المنظمتان في بيان انه لا يزال هناك 104 معتقلين يمنيين في غوانتانامو. ووجهت المنظمتان رسالة الى البرلمان اليمني جاء فيها ان هدف التظاهرة quot;المطالبة باغلاق كافة السجون الاميركية غير القانونية في افغانستان وكوبا واطلاق سراح كافة المعتقلين واعادتهم الى بلدانهم بمن فيهم المواطنون اليمنيون الذين يشكلون العدد الاكبر بين مختلف الجنسياتquot;.

واشارت الرسالة الى انه quot;يبقى لليمن 104 معتقلين في غوانتانامو ومعتقلان اثنان في سجن قاعدة باغرام الجوية الاميركية (في افغانستان) منذ ست سنواتquot;.

وطالبت الرسالة باسم اسر واقارب المعتقلين ان يقوم البرلمان اليمني والحكومة اليمنية ببذل quot;المزيد من الجهود والضغط على الحكومة الاميركية لاتخاذ اجراءات جادة وعملية في سبيل الافراج عن المتعقلين اليمنيينquot;.

وبعد ستة اعوام على وصول اول معتقلي quot;الحرب ضد الارهابquot; في كانون الثاني/يناير 2002 الى غوانتانامو، لا يزال هناك 277 معتقلا بدون محاكمة. وتم اعادة اكثر من 500 معتقل الى بلدانهم حيث افرج عن غالبيتهم بدون ملاحقات.