أسامة مهدي من لندن: تم اليوم في مدينة أربيل العراقية الشمالية عاصمة إقليم كردستان رفع العلم العراقي الجديد للمرة الأولى منذ اعامين . وإثر جلسة إستثنائية لبرلمان كردستان اليوم تمت الموافقة على رفع العلم الجديد المؤقت الذي سيعمل به لمدة عام واحد ريثما يتم إختيار علم دائم للعراق. وقد تم رفع العلم في باحة البرلمان في مراسيم خاصة حضرها رئيس الاقليم مسعود بارزاني ورئيس الوزراء نجيرفان بارزاني .

وقام برفع العلم رئيس برلمان اقليم كردستان عدنان المفتي مشيرا الى انه سيرفع الى جانب علم الاقليم على جميع المباني الرسمية وشبه الرسمية . وكان مسعود بارزاني قد قرر في أيلول (سبتمبر) عام 2006 إنزال العلم العراقي السابق من جميع المؤسسات الحكومية ورفع علم إقليم كردستان مكانه مشيرا الى ان العلم العراقي السابق كان قد رفع خلال حملة الأنفال وارتكاب الجرائم ضد الأكراد من قبل النظام السابق .

وكان الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ قد حث حكومة إقليم كردستان الاسبوع الماضي على الالتزام برفع العلم العراقي الجديد على كل أراضي الإقليم وبدون تأخير بعد ان تم إقراره قانونيا في مجلس النواب العراقي ومجلس الرئاسة. كما قام رئيس الوزراء العراقي اثر ذلك برفع العلم الجديد على مبنى رئاسة الوزراء الاسبوع الماضي . وصوت مجلس النواب الشهر الماضي بأغلبية 110 أعضاء من بين 165 عضوا بالموافقة على مقترح تعديل العلم العراقي برفع النجوم الثلاثة وإبقاء عبارة quot;الله أكبرquot; وكتابتها باللون الاخضر وبالخط الكوفي وهي العبارة أضافها رئيس النظام السابق صدام حسين إليه عقب انتهاء حرب الخليج في 1991. ويعتبر هذا العلم هو الخامس من نوعه منذ تشكيل الدولة العراقية الجديدة عام 1923.

وقد تم الغاء النجمات الثلاث من العلم والتي كانت ترمز الي الوحدة بين العراق وسوريا ومصر في 17 نيسان (ابريل) عام 1963. وقد نصت المادة 12 من الدستور العراقي الجديد الذي صودق عليه في استفتاء شعبي عام 2005على quot;ينظم بقانون علم العراق وشعاره ونشيده الوطني بما يرمز الى مكونات الشعب العراقي وهكذا فان الدستور لم يوافق على العلم العراقي الموجود والمرفوع حالياً في الدوائر الرسمية وانما اشترط اصدار قانون جديد للعلم العراقي . وعلى هذا القانون الذي يتولى مجلس النواب اصداره وفق احكام المادة 61 من الدستور ان يأخذ بنظر الاعتبار مكونات الشعب العراقيrdquo;.