أسامة مهدي من لندن : دعت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لزيارة المانيا خلال الربيع المقبل فيما دعا المسؤول العراقي المانيا الى حث الخبراء والشركات الالمانية للعمل والاستثمار في العراق والمساهمة في تنفيذ المشاريع والخطط التي اعدتها الحكومة العراقية التي تهدف الى تطوير الاقتصاد العراقي .
وقال المالكي خلال استقباله بمكتبه الرسمي في بغداد اليوم السفير الالماني هاندز شوماخر
ان العراق الذي عانى من ويلات الحروب والدمار والخراب في عهد النظام الدكتاتوري ، بحاجة الى الاستفادة من تجارب الدول والشعوب التي عانت من نفس ماتعرض له العراق ، مثل التجارب الالمانية واليابانية والكورية الجنوبية كما قال بيان صحفي لمكتب اعلام مجلس الوزراء ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; .
واكد المالكي خلال اللقاء حرص الحكومة العراقية على تقوية العلاقات مع المانيا وتوسيع آفاق التعاون المشترك بين البلدين على جميع المستويات. واشار الى جاهزية وتنامي قواتنا المسلحة، موكداً قدرتها على مواجهة العصابات والزمر الإرهابية والخارجين عن القانون فرض سيطرتها في بغداد وبقية أنحاء البلاد . وأضاف ان التحسن الامني والتقدم في العملية السياسية يشكلان حافزاً يدعم توجهات الحكومة هذا العام، بإعتباره عاما للبناء والاعمار وإقامة مختلف المشاريع الاقتصادية.
ودعا السيد رئيس الوزراء الحكومة الالمانية لحث الخبراء والشركات الالمانية للعمل والاستثمار في العراق المساهمة في تنفيذ المشاريع والخطط التي اعدتها الحكومة العراقية التي تهدف الى تطوير الاقتصاد العراقي وتحسين المستوى المعيشي لابناء الشعب والمساعدة في تطوير الكوادر والخبرات العراقية التي عانت التهميش إبان حكم النظام البائد والعمل على رفدها بكل ما هو جديد ومتطور. وشكر المالكي الالمانية لدعمها العملية السياسية وموقفها المتمثل بتخفيف الديون التي ترتبت على العراق بسبب السياسة الطائشة للنظام البائد.
وقد نقل السفير هاندز شوماخر للمالكي دعوة رسمية من المستشارة الالمانية السيدة انجيلا ميركل لزيارة المانيا الربيع المقبل مجدداً دعم بلاده للحكومة العراقية ومساندتها في كل ما تسعى اليه، لتحقيق الامن والاستقرار والرفاهية في عموم العراق،وتوسيع دائرة التعاون معها ، لاقامة المشاريع والاستثمارات التي تسهم في اعادة بناء واعمار العراق وتطوير الاقتصاد العراقي و تحسين مستوى الخدمات.