أٍسامة مهدي من لندن: اكد مرصد الحريات الصحفية في العراق العثور على جثة صحفي عضو في الهيئة الادارية للصحفيين السباب بعد يومين من اختطافه في بغداد .. فيما بدات القوات الامنية حملة للبحث عن صحفيين اثنين يعملان في شبكة سي بي اس التلفزيونية الاميركية اختفيا في مدينة البصرة الجنوبية منذ يومين .
وقال المرصد في بيان صحفي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم ان رئيس رابطة الصحفيين الشباب حيدر حسون قد ابلغه ان جثة زميلهم الصحفي هشام مجوت حمدان وجدت في مركز الطب العدلي صباح اليوم بعد ان عثرت عليها الشرطة العراقية في منطقة باب الشيخ وسط بغداد . واضاف حسون ان زميلهم كان قد خرج من مقر رابطة الصحفيين الشباب وهو عضو في هيئتها الادارية quot;لتبضع لوازم القرطاسية من اسواق بغداد الاحد الماضي الا انه اختفى ولم نعرف عنه شيئاً الا بعد ان عثرنا على جثته في الطب العدليquot; .
ويبلغ هشام مجوت حمدان 27 عاماً من العمر وهو متزوج و له طفلين وعمل حمدان في مجال الصحافة بعد سقوط النظام السابق في صحيفتي (السياسة والقرار) و (الاخبار) .
وبمقتل الصحفي هشام مجوت حمدان يشير مرصد الحريات الصحفية الى ان العدد الاجمالى للصحفيين الذين قتلوا منذ عام 2003 و حتى الان هو (230) صحفياً عراقياً واجنبياً من العاملين في المجال الإعلامي منهم (125) صحفياً قتلوا بسبب عملهم الصحفي وكذلك (51) فنيا و مساعداً اعلامياً ، فيما لف الغموض العمليات الاجرامية الاخرى التي استهدفت بطريقة غير مباشرة صحفيين وفنيين لم يات استهدافهم بسبب العمل الصحفي . كما اختطف (62 ) صحفياً ومساعداً اعلامياً قتل اغلبهم ومازال (14) منهم في عداد المفقودين حتى الساعة.

وعلى الصعيد نفسه بدأت السلطات العراقية اليوم حملة بحث في مدينة البصرة الجنوبية عن صحفيين بريطانيين اختفيا هناك منذ يومين .
وأعلنت شبكة CBS الإخبارية أن اثنين من الصحفيين العاملين بها اختفيا quot;في ظروف غامضةquot; في مدينة quot;البصرةquot; ثاني أكبر المدن العراقية في جنوب البلاد .
وقالت الشبكة الأمريكية في بيان لها: quot;نبذل كل جهودنا للعثور عليهما وحتى نحصل على مزيد من المعلومات فإن CBS تأمل من الآخرين عدم الكشف عن هويتهماquot; مشيرة إلى أنها قامت بإبلاغ ذويهما. ولم تتضح مزيد من التفاصيل حول مصير الصحفيين أو جنسيتهما كما لم يتضمن البيان أية معلومات عن طبيعة المهمة التي كانا يقومان بها في المدينة التي انسحبت منها القوات البريطانية مؤخراً.
وفي أواخر أيار (مايو) من العام 2006، لقي عنصران في فريق التغطية التابع لشبكة CBS مصرعهمان فيما أصيبت مراسلة الشبكة نفسها كيمبرلي دوزير، بجراح خطيرة عندما أصاب لغم أرضي قافلة عسكرية أمريكية وسط العاصمة العراقية. وقالت الشبكة في بيان لها إنالقتيلين هما المصور المخضرم بول دوغلاس، الذي كان يقيم في لندننوفني الصوت جيمس برولين.
كما اعلن الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية اللواء الركن عبد الكريم خلف الثلاثاء ان قوات الامن العراقية تجري quot;متابعة شديدةquot; للعثور على الصحافيين العاملين لحساب محطة التلفزيون الاميركية quot;سي بي اسquot; اللذين خطفا الاحد في البصرة (جنوب).
وقال خلف لوكالة فرانس برس ان quot;السلطات الامنية في البصرة تجري متابعة شديدة للصحافيين المخطوفين، وهناك محاولات لاطلاق سراحهماquot;.
واضاف ان quot;هذين الصحافيين كانا يؤديان وظيفتهما الاعلامية في البصرة وان السلطات ستجلب العصابة الاجرامية الى العدالةquot;.

واعلنت مصادر عراقية واخرى اميركية الاثنين ان موظفين يعملان لحساب محطة التلفزيون الاميركية quot;سي بي اسquot; تعرضا للخطف الاحد في البصرة جنوب العراق.
وافاد شهود عيان ومصادر امنية في البصرة ان رجالا مسلحين اعتقلوا الموظفين في فندق قصر السلطان حيث كانا يقيمان في هذه المدينة العراقية الجنوبية ذات الغالبية الشيعية.
وافاد موظفون في الفندق ردا على اسئلة لوكالة فرانس برس ان quot;مجموعة من نحو عشرة اشخاص بثياب مدنية دخلوا الفندق الاحد واستفسروا عن نزلائه قبل ان يغادرواquot;.
وتابع المصدر نفسه quot;الا انهم عادوا في فترة لاحقة بالسلاح على متن سيارات رباعية الدفع واقتادوا الصحافيين معهمquot;.

وكانت الشبكة الاميركية قالت قبل ذلك في بيان ان quot;صحافيين يعملان لحساب +سي بي اس نيوز+ في البصرة اعتبرا مفقودينquot; من دون ان تكشف هويتيهما.
واضاف البيان quot;تبذل حاليا كل الجهود الممكنة للعثور عليهما وما دمنا لم نحصل بعد على تفاصيل اضافية نطالب بتجنب التكهنات حول هويتيهما