عمان: اعلن مصدر رسمي الخميس ان الاردن قرر فرض الحصول على تأشيرة دخول للعراقيين الراغبين بدخول المملكة واعفاء العراقيين الراغبين بمغادرتها من الغرامات المالية التي تترتب عليهم نتيجة تجاوزهم مدة الاقامة الممنوحة لهم.
ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن وزير الداخلية عيد الفايز تأكيده انه quot;تقرر العمل بنظام التأشيرة للعراقيين الراغبين بالدخول الى المملكةquot;.
واضاف quot;يمكن للعراقيين في العراق الراغبين بدخول الاردن التقدم للحصول على تأشيرة بذلك من شركة تم اعتمادها لهذه الغايةquot;.
ولم يحدد الوزير اسم الشركة التي ستكون على الاغلب شركة بريدية عالمية.
واوضح الفايز ان quot;العراقيين الموجودين خارج العراق يمكنهم مراجعة السفارات الاردنية هناكquot; للحصول على تأشيرة الدخول.
ولا يحتاج العراقيون عادة الى تأشيرات لدخول المملكة الا ان السلطات الاردنية تمنع بعضهم من الدخول عند المنافذ الحدودية والمطارات الاردنية مما دفع الحكومة العراقية الى الطلب من نظيرتها الاردنية وضع نظام لتأشيرات الدخول.
من جهة اخرى، اكد الفايز انه quot;تقرر اعفاء العراقيين الراغبين بمغادرة المملكة او العودة الى بلدهم من كافة الغرامات المترتبة عليهمquot;، جراء اقامتهم غير القانونية في البلاد.
واشار الى انه quot;تقرر اعفاء العراقيين المتواجدين في المملكة بنسبة 50% من قيمة الغرامات المترتبة عليهم جراء تجاوزهم مدة الاقامة الممنوحة لهم على ان يصوبوا اوضاعهم القانونية اعتبارا من الاحد المقبل 17 شباط/فبراير ولمدة شهرينquot;.