واشنطن: كشفت مصادر مطلعة أن الرئيس الأميركي الاسبق، جورج بوش، والد الرئيس الحالي، جورج دبليو بوش، قد أرسل دعوة للمرشح الرئاسي الأميركي، جون ماكين، الذي يبدو أنه يمتلك أوفر الحظوظ للحصول على دعم الحزب الجمهوري له في معركته الانتخابية، للاجتماع به في تكساس.

وقالت مصادر في حملة ماكين الانتخابية إن الأخير سيغادر الأسبوع المقبل إلى تكساس لتلبية الدعوة من جهة، وتحضيرا للاقتراع الحزبي الذي سيجري في هذه الولاية من جهة أخرى، واضعة خطوة بوش الأب في إطار حشد القوى ضمن المعسكر الجمهوري لصالح ماكين.

وتمتلك التيارات المحافظة ضمن الحزب الجمهوري وجوداً قوياً في تكساس، ولطالما ناصبت هذه الشريحة بوش الأب العداء خلال فترة توليه منصب حاكم الولاية، كما خلال توليه رئاسة البلاد على حد سواء، بخلاف علاقتها الجيدة مع ابنه.

إلا أن الخبراء قالوا إن دعوة بوش الأب تأتي لإظهار دعمه لماكين أمام شرائح أخرى من المحافظين الذين يدينون له بالولاء على امتداد الولايات المتحدة وهو ما سيفيد ماكين كثيراً في السباق النهائي نحو البيت الأبيض.

وكان الرئيس الأميركي الحالي، جورج بوش، قد دعم بدوره ماكين للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري، واصفاً إياه بأنه quot;محافظ صلب.quot;

وعرض بوش في تصريحات أدلى بها لقناة quot;فوكس نيوزquot; قبل أسابيع مساعدة ماكين - الذي لا يحظى بإجماع اليمين لعدم مشاطرتهم نفس الرأي بشأن بعض الملفات الحساسة- بأن يشرح مواقفه للمحافظين إذا فاز بالترشيح.

ومن الممكن أن تشكّل تصريحات بوش دفعا للسيناتور ماكين لاسيما بعد أن أجاب ردا على سؤال فيما إذا كان يعتقد أنّ ماكين quot;محافظ حقيقيquot; بالقول quot;بكل تأكيد، فأنا أعرفه جيدا وأعرف قناعاته وأعرف المبادئ التي تقوده وليس هناك أدنى شكّ في كونه محافظا حقيقيا.quot;

ويتقدم ماكين منفسيه في الحزب الجمهوري بأشواط فقد أظهرت نتائج الاقتراع الحزبي التمهيدي في فرجينيا ومريلاند وواشنطن العاصمة قبل أيام انتصارا ساحقا له في تلك الولايات.

وقد عكس ماكين شعوره الضمني بـquot;حسمquot; معركة الجمهوريين لصالحه من خلال إعادة جدولة الأولويات في خطبه الرسمية لناحية انتقاد مرشحي الحزب الديمقراطي عوض التركيز على حملته الحزبية التي تبدو وكأنها باتت quot;تحصيل حاصل.quot;