تأهب أميركي إسرائيلي أطلسي..واستنفار 50 ألفا من مقاتلي حزب الله:
اغتيال عماد مغنية: معلومات عن توقيف عدد من المشتبه فيهم

إيلاف من بيروت -وكالات : دخل لبنان مرحلة جديدة مع اعلان الحرب المفتوحة مع إسرائيل التي جاءت على لسان الامين العام لحزب الله ردا على اغتيال القائد العسكري عماد مغنية. جماهير حزب الله اعتبرت ان هذا الخطاب هو ما كان يجب ان يقال لتهدئة النفوس وإبعاد المخاوف والارتباك الذي انتابهم بعد مقتلquot; قائد quot;عرفوه كعماد مغنية المطلوب الاول لـ42 دولة ، وتعرفوا إليه كقائد في الحزب بعد وفاته .جماهير الموالاة لم تتقبل طرح الحرب المفتوحة ، فهم يرون أن قرار السلم والحرب و السلاح يجب ان يكونا بيد الدولة اللبنانية فقط.اما عن خليفة مغنية الذي قيل إنه تم تعيينه في اليوم التالي لاغتياله فقالت صحيفة الشرق الاوسط نقلا عن مصادر تأكيدها تعيين خليفة لمغنية لكن هذه المصادر اكدت انه ليس أحد الاسمين اللذين يترددان في الاعلام الاسرائيلي وهما نائب مغنية طلال حمية أو قائد المنطقة العسكرية لعمليات quot;حزب اللهquot; ابراهيم عقيل.

اما على صعيد التحقيقات وبعد كشف بعض الصحف المحلية امس عن تقدم ملحوظ في سير التحقيقات فذكرت صحيفة الاخبار المقربة من المعارضة في عددها الصادر اليوم أنه تم إلقاء القبض على عدد من المشتبه فيهم في اغتيال مغنية .

اما على الصعيد الداخلي فان كانت الموالاة قد اعلنت انها لن تقدم على الانتخاب بالنصف زائدا واحدا لان هذه المرحلة هي مرحلة المبادرة العربية ، فقد انشغلت وسائل الاعلام بحربها الخاصة لرصد تداعيات 14 شباط بشقيه.فمن جهة اعلنت الموالاة ووسائل إعلامها أن مليونا ونصف أعلنوا ولاءهمquot;لثورة الارزquot; فيما ردت وسائل إعلام المعارضة بالتهكم ان المليون والنصف تبدو quot;معجزةquot; في ساحة (اي ساحة الشهداء) لا تتسع لأكثر من مئتين وخمسين الف شخص.

وبين صراع الارقام المتجدد بين الطرفين ينتظر الجميع عودة الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في ظل الحديث عن دخول اوروبي وفرنسي على خط الوساطة العربية .ونقلت صحيفة اللواء المقربة من الموالاة عن مصادر نيابية توقعاتها بان يقوم رئيس مجلس النواب نبيه بري المتواجد حاليا في برلين بإجراء اتصالات مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، ولاحقاً مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في باريس قبل عودته الى بيروت.

التحقيق في اغتيال عماد مغنية

الضاحية الجنوبية ما زالت في حداد على عماد مغنية

ذكرت صحيفة الاخبار في عددها الصادر اليوم نقلا عن مصادر واسعة الاطلاع أن التحقيقات السورية توصلت الى تحديد هوية أصحاب السيارة التي فخخت وفُجّرت بعماد مغنية لحظة مروره بقربها وانهتم توقيف عدد من الاشخاص بينهم عناصر غير مدنية من جنسية عربية يشتبه بدور ما لهم في الاغتيال وان الشبهات تدور حول تورط هؤلاء فيتوفير الدعم لمنفذي العملية .وقالت الصحيفة ان المصادر السورية رفضت التعليق على هذه المعلومات واكتفت بالقول إن النتائج سوف تعلن لحظة انتهاء التحقيق . وعزت المصادر هذه المعلومات الى الادلة الجنائية ونوع العبوة المستخدمة والية التفحير والصور التي سحبت من كاميرات منصوبة في المكان التي ساعدت جميعها في تحديد بعض العناصر.

ويسير التحقيق بشكل بالغ السرية على ان تعلن النتائج بعد انتهاء التحقيق .من جهتها رجحت صحيفة الحياة نقلا عن مصادرها ان يتم الاعلانعن نتائج التحقيق في اغتيال مغنية اليوم في العاصمة السورية.

ورأى عدد من المراقبين ان المواقف التي أطلقها نصر الله والتحقيقات المكثفة التي تجريها الأجهزة الأمنية السورية وتضع قيادة الحزب في تفاصيلها تباعاً، والمواقف التي أطلقت على لسان أركان القيادة الإيرانية، والاستنفار القائم لدى الفصائل الفلسطينية، تشير الى أن الأمور تتجه صوب وضع جديد يتضمّن احتمال اندلاع مواجهة قاسية مع إسرائيل.وقالت صحيفة السفير إن حزب الله زاد من وتيرة جهوزيته في الساعات الماضية وإن اكثر من خمسين الف مقاتل من مستويات مختلفة في حالة استنفار .

الاستنفار الإسرائيلي -الأميركي

اسرائيل استنفرت وانضمت اليها اميركا وبعض دول الحلف الاطلسي تخوفا من اي رد محتمل من حزب الله. وفي إسرائيل فإن التحذيرات الامنية على اشدها وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيليةان مشاورات مكثفة أجراها رئيس الوزراء إيهود أولمرت ووزير دفاعه إيهود باراك وقادة الجيش والأجهزة الأمنية ركزت على رفع مستوى الجهوزية لدى المواطنين، ولكنها توقفت عند quot;طريقة تصرف إسرائيل مع أي عمل يقوم به حزب اللهquot;.

كماأعلنت إسرائيل حالة التعبئة في صفوف القوات البرية والجوية والبحرية. وذكرت مصادر عسكرية إسرائيلية انه تم إلغاء المأذونيات لعناصر القوات المنتشرة على طول الحدود مع سوريا ولبنان التي تم تعزيزها، كما طلب من الأجهزة المحلية في الشمال الفلسطيني تفحص الصافرات وأجهزة الانذار وتفقد الملاجئ تحسبا لأي طارئ في الأيام المقبلة.

هآرتس :من السابق لأوانه الاحتفال باغتيال مغنية

نشرت صحيفة quot;هآرتسquot; مقالاً علقت فيه على جريمة اغتيال القيادي في المقاومة عماد مغنية وحالة الخوف التي أحدثتها داخل إسرائيل مشيرة إلى أن quot;من السابق لأوانه الاحتفال باغتيال مغنية من يقف خلف الاغتيال كائنا من كان له الحق الكامل بالاشارة برضى وسرية إلى إنجازهمquot;. الصحيفة الاسرائيلية لم تستبعد quot;أن يطرأ تصعيد في الجبهتين الفلسطينية واللبنانية بالتوازيquot; قائلاً إن quot;الجيش الاسرائيلي كما تبدو الامور اليوم، في الطريق الى غزة لكن ما ليس معروفا اذا كان هذا سيحصل قبل، بعد ام في ظل التصعيد في جبهة اخرى، حيال حزب اللهquot;.

من جهتهكتب الصحافي الاسرائيلي زئيفي برئيل في صحيفة quot;هآرتسquot; معلقا على اغتيال عماد مغنية قائلاً إن لهذه التصفية quot;أكثر من صدفة بالنسبة لـquot;حزب اللهquot; أنها حصلت عشية الاحتفال بذكرى اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريريquot; ومضيفا أن quot;ليس صدفة في نظر حزب الله الا تكون الحكومة اللبنانية كلفت نفسها على مدى ساعات طويلة عناء اطلاق بيان الحزن او التنديد بتصفية مغنيةquot;.

وتابع الصحافي معتبرا أن quot;الاغتيال هو إخفاق خطر لمنظومة الدفاع والاستخبارات التي بناها مغنية لنفسه وصمدت على مدى سنوات طويلة. غير ان نصرالله لن يكتفي باستخلاص استنتاجات تنظيمية بتشديد السرية، بإزاحة قادة كبار والبحث عن بديل مناسب لمغنية - الذي لن يكون من السهل العثور على بديل لهquot;. وإذ لفت إلى أن تصفية مغنية ستعزز مكانة الحزب في لبنان، أشار إلى أن quot;النتيجة العملية كفيلة بان تكون هي ان استمرار التسلح للمنظمة وانتشار اوسع للقوات على طول الحدود مع اسرائيل سيحظيان بغض نظر من جانب الحكومة، التي تخشى الان من تصعيد داخليquot;.

تحقيقات الأحد الاسود ..واشتباكات داخلية جديدة

من الهزات السياسية الى الهزات الارضية..


تقدّم قاضي التحقيق العسكري سميح الحاج أمس بطلب للتنحي عن التحقيق في ملف أحداث مار مخايل، مباشرة بعد إحالة الملف على دائرته من قاضي التحقيق العسكري الأول رشيد مزهر قبل يومين. وقالت صحيفة الاخبار ان الحاج لم يتسلم الملف ونقلت عنه قوله انه من الاسباب التي استدعت تنحيه quot;استشعار الحرجquot;.

اما على صعيد الاشتباكات المتجددة في الشارع اللبناني فقد تجدد امس الاشكال فيمنطقة رأس النبع في بيروت بين مناصري حركة امل وتيار المستقبل ما استدعى تدخل الجيش اللبناني وقوى الامن االداخلي لفض الاشكال واقفال التوتر ليعودويتجدد التوتر ليلا .واسفر الاشكال الذي استعملت فيه الحجارة والعصي والالات الحادة وغاب عنه الرصاص هذه المرة الى اصابة عدد من مناصري الفريقين بجروح وتحطم سيارات .

وكان الإشكال قد بدأ يوم الخميس في رأس النبع وامتد إلى محلتي البسطة وزقاق البلاط، ودخل عدد من الأشخاص إلى مركز حرس تيار المستقبل في شارع محمد الحوت في رأس النبع وحطموا زجاج ثلاثة أبواب داخلية وعددا من الكراسي. كما أقدم أشخاص ملثّمون على التهجّم على سيارتين تابعتين لفصيلة البسطا متوقفتين أمام مبناها، وحطّموا زجاجها، كما حطّموا زجاج آلية من نوعquot;شيروكيquot; عائدة للرائد انطوان الحلو من وحدة جهاز أمن السفارات.

وفي محلة برج أبي حيدر، حصل إشكال امس الأول بين مناصري امل والمستقبل على خلفية استفزازات وشعارات وتخلله إطلاق مجهولين عيارات نارية من أسلحة حربية وتدخلت قوة من الجيش اللبناني وعملت على معالجة الوضع من دون أن يصاب أحد بأذى.

لبنان السجالات اليومية

سمير الجسر: تطبيق خطاب السيد نصر الله سيكون له اثر سيئ على لبنان

علق النائب سمير الجسر على خطاب الامين العام لـquot;حزب اللهquot; الذي ادلى به خلال تشييع الشهيد القيادي في الحزب عماد مغنية، فقال انه لم يتصور ان يكون الخطاب مختلفاً عما قيل، مشيراً الى ان تطبيق هذا الكلام سيكون له الاثر السيئ على لبنان.و رأى ان كلام النائبين سعد الحريري ووليد جنبلاط في ذكرى 14 شباط كان في اطار ردة الفعل والدفاع عن النفس مقابل خطاب الفريق الاخر الذي يتهم كل من يخالفه الرأي بأنه تابع لاسرائيل، مؤكداً ضرورة أن يترك خطاب الافرقاء اللبنانيين فرصة للتلاقي بينهم.

غسان مخيبر:شحن الشارع سيوصلنا الى مرحلة استحالة ضبطه

رأى عضو تكتل quot;الاصلاح والتغييرquot; النائب غسان مخيبر ان المشكلة في لبنان تكمن في هشاشة القرار الداخلي الذي يفتح الباب لكل انواع التدخلات الخارجية.و شدد على مسؤولية كافة القيادات السياسية في ضبط شارعها، مشيراً الى أن الاستمرار في سياسة الشحن سيوصل الشوارع الى مرحلة لا يمكن عندها ضبطها.

حدادة:النظام اللبناني حوّل كل الشعب اللبناني عميلا للخارج

اعتبر الامين العام للحزب الشيوعي خالد حدادة أن الامين العام لحزب الله السيد حسن الله والنائب سعد الحريري كان عليهما ان يجتمعا معا في إحياء ذكرى استشهاد رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري وفي تشييع المسؤول العسكري في حزب الله عماد مغنية ، كمبادرة خير في طريق الوحدة الوطنية الجديدة بين الفريقين. كما اعلن ان نظام الحكم اللبناني حول كل الشعب اللبناني الى عميل للخارج ، لسوريا وايران من جهة، وللسعودية وللولايات المتحدة من جهة اخرى. واضاف ان اسرائيل بوساطة وسائل الاعلام والدعاية السياسية والاشاعات الامنية والعسكرية حولت حزب الله الى عصابة امنية ارهابية ونست الجماهير الكبيرة والشعب الذي يتبع الحزب.

أحمد فتوح: كلنا نؤيد مواجهة إسرائيل لكن هذه مسؤولية العالم العربي كله

رأى عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب أحمد فتوح أن الحكومة quot;شرعية أتت نتيجة انتخابها من المؤسسة الدستورية التي هي أم المؤسسات ونالت ثقة الأكثرية على هذا الأساسquot;و أكد أننا quot;لا نزال في معركة مع إسرائيل منذ تاريخ إنشائها وهذا محسوم لدى كل الشعوب العربيةquot; مشدداً في الوقت عينه على أن quot;هذه مسؤولية العالم العربي بأكملهquot; ومتسائلاً quot;لماذا المطلوب منا أن نكون المغامرين لوحدنا مع كل التقدير لمواقف المقاومةquot;.

إميل رحمة: رئاسة الجمهورية باتت ورقة صراع داخلي ودولي واقليمي


طالب رئيس حزب quot;التضامنquot; إميل رحمة أطياف المعارضة quot;من شركائنا وأحبائنا المسلمين أن يريحونا ولا يعذبوناquot; مؤكداً أن خيار المعارضة هو quot;لصالح وطني كبير ويحافظ على لبنان التعددي وعلى النسيج الوطني وفيه مصلحة للبنانquot;.و لفت إلى أن رئاسة الجمهورية باتت quot;ورقة صراع داخلي وإقليمي ودوليquot; معتبراً أننا quot;نكون مكابرين ومستأثرين في المجلس النيابي لو كنا نطالب بالثلث في الحكومة ونحن أقل من الثلث في المجلس النيابي لكننا في الحقيقة أكثر من الثلثquot;.

شطح :الموالاة غير منخرطة بأحلاف استراتيجية

أكد مستشار رئيس الحكومة فؤاد السنيورة محمد شطح ان الموالاة غير منخرطة في أي من الاحلاف الاستراتيجية الموجودة في المنطقة، وذلك على عكس المعارضة التي دعاها للخروج من الحلف الذي يربطها بايران وسوريا.

سكرية: من يبني جدار الحقد مع السوريين اليوم هو من كان سمساراً معهم

رأى النائب اسماعيل سكرية أن هناك نهجين ووجهتين نظر، تطال البلد على المستويات كافة، ولكن الحل لا يتبلور إلا عندما يجيب جميع الأطراف عن سؤال واحد وهو كيف نريد لبنان ودوره؟ علاقاته مع المحيط العربي؟ نهجه؟ ثقافته؟ النظرة إلى اسرائيل؟. واعتبر أن كل ما يجري على الساحة اللبنانية من مبادرات عربية ودولية وغيرها ما هو إلا تفاصيل لا تؤدي إلى النتيجة المرجوة ، فالقضية أكبر من رئاسة الجمهورية. وأبدى تشاؤمه في ظل الواقع الراهن من الوصول إلى حلّ، مؤكداً أن الكلام عاى أن quot;حزب اللهquot; لديه دويلة ضمن الدولة هو كلام غير صحيح، ومعتبراً أن من ينشئ الدويلة هم من ينهبون ويسرقون الدولة. وعلق على كلام رئيس الحكومة فؤاد السنيورة quot;ان الحرب المفتوحة تضر بلبنان وبالمنطقة وبالمسلمينquot;، فاعتبر أن مقاومة quot;حزب اللهquot; هي جزء من الصراع مع اسرائيل وتقدير الحزب للأمور والأوضاع أسمى من قول وتقدير الرئيس السنيورة أو غيره. واعتبر أن الأمور ستبقى على حالها في الأشهر المقبلة حتى الوصول إلى حلحلة على المستوى العربي.

فتحي يكن:نبشرالأمة بنصر قريب قد يفوق انتصار تموز

رأى رئيس quot;جبهة العمل الاسلاميquot; الداعية فتحي يكن أن quot;البشارة الكبرى التي تنتظرها الأمة بالانتصار على اليهود والصهيونية والامبريالية باتت قريبةquot; قائلاً quot;أريد أن أبشر الأمة بنصر قريب قد يفوق انتصار تموز بعون الله من خلال استشهاد البطل (القيادي في المقاومة) عماد مغنيةquot;.
واعتبر أن quot;استشهاد مغنية فتح باب المقاومة على مصراعيه ليس فقط في بلادنا بل على امتداد العالمquot; مؤكداً أنها quot;بالفعل معركة مفتوحة فتحها رسول الله قبل الأمين العام لـquot;حزب اللهquot; السيد حسن نصراللهquot;.

وديع الخازن: اين الصدقية في تأييد سليمان والقول بالنصف زائدا واحداً

استغرب الوزير الاسبق وديع الخازن quot;أن تعود نغمة التلويح بالنصف زائدا واحداً، متسائلاً عن quot;الصدقية في تأييد المرشح الرئاسي ميشال سليمان والقول بالنصف زائدا واحداًquot;. ورأى أن اغتيال الشهيد القيادي في حزب الله عماد مغنية شكل quot;تحولا نوعيا على الصعيد الإستراتيجي للمقاومة الوطنية في المنطقة نظرا لتجاوزه حدود اللعبة الداخلية في لبنان إلى العمق الإقليميquot;. وشدد على ضرورة المراهنة quot;على وعي الأفرقاء على مخاطر الإنزلاق في مهاوي الفتن والمشاريع المشبوهةquot;.

زهرا علق على كلام نصر الله: قد يكون التهديد تفلتاً من المأزق الداخلي

تمنى النائب انطوان زهرا على السيد حسن نصر الله ان يأخذ بالاعتبار انه quot;ليس وحده في لبنان مع فريقه السياسي وان كنا نقدر الخسارة باستشهاد القائد عماد مغنيةquot;. من جهة اخرى أكد زهرا ان فريق 14 اذار يعمل على تعطيل قدرة سوريا على التعطيل في لبنان وذلك بوساطة علاقات الفريق الاقليمية والدولية اضافة الى علاقاته مع المنظمات الشرعية.وشدد رفض الموالاة المثالثة في الحكومة، ملوحا بخيارات دستورية قد تتخذها الموالاة في حال عدم الإلتزام بالمبادرة العربية قبل قمة دمشق.

مصطفى هاشم: مليون ونصف أعلنوا رفضهم محاولة إعادة الوصاية من النافذة

رأى عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب مصطفى هاشم أن quot;المليون ونصف المليون الذين نزلوا إلى ساحة الشهداء كانوا على مستوى المسؤولية الوطنية الكبيرة التي ألقيت على أكتافهمquot; مشيراً إلى أن quot;نزولهم هذه المرة إلى الساحة يعني رفضهم كل محاولات إعادة الوصاية السورية من النافذة، بعدما أخرجتها ثورة الأرز من الباب، وإصرارهم على انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية فورا ودون شروط لإنهاء حال الفراغ الرئاسي التي يتخبط فيها البلد، كما أن نزولهم هو رفض للاغتيالات والتطاول على شرفاء هذا البلد وعلى مرجعياته السياسة والروحيةquot;. هاشم، وفي تصريح له، توجه إلى المشاركين في مهرجان 14 شباط قائلاً quot;لقد قلبتم الموازين، وأجبرتموهم على إعادة الحسابات، بعدما ظنوا أنكم تعبتم ومللتم من الدفاع عن بلدكم وعن قراره الحرquot;.

فارس سعيد: هل نقل خطاب نصرالله المقاومة من موقع النضال إلى الارهاب؟

أكد النائب الأسبق فارس سعيد أن quot;الأكثرية ستنتخب رئيساً للجمهورية اللبنانية قبل القمة العربيةquot; لافتاً إلى أن الجديد في الكلمات التي ألقيت كان وصف رئيس كتلة quot;المستقبلquot; النائب سعد الحريري للنظام السوري بـquot;المنتج الاسرائيليquot;.و اعتبر أن quot;حزب اللهquot; لا يمتلك حق وضع كل اللبنانيين سواء الموالين او المعارضين له في مواجهة مع العالم متسائلاً عما إذا خطابه أثناء تشييع القيادي في المقاومة عماد مغنية نقل المقاومة من موقع النضال إلى موقع الارهاب مشيرا إلى أن السيد نصرالله قصد أن يقول للبنانيين في خطابه إنه quot;يتفرد بقرار السلم الأهلي فمن يسانده أهلا وسهلا ومن يعارضه لا مكان له في هذا البيتquot;.

بيضون: انتخاب سليمان أفضل رد على محاولات اسرائيل لاستكمال حرب تموز

رأى النائب الأسبق محمد عبد الحميد بيضون أن أفضل رد على محاولات اسرائيل لاستكمال حرب تموز هو انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية، مؤكدا أن quot;ضعف الدولة في لبنان ليس قوة للمقاومة بل هو عمليا فخ للمقاومة لافقادها المشروعية الشعبية والقانونيةquot;. بيضون، وفي بيان، شدد على أن quot;المبادرة العربية هي البديل عن الحرب الأهليةquot;، داعيا إلى الامتناع عن وضع الشروط العقيمة بوجهها. واعتبر بيضون ان quot;عملية اغتيال المقاوم الشهيد عماد مغنية تثبت مجددا ان اسرائيل تمثل إرهاب الدولة بأعلى تجلياتهquot;.

قباني : اللبنانيون ينظرون إلى عدالة المحكمة

أكد مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني أن اغتيال رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري هو جريمة كبرى بحق لبنان والعالم، مشيرا، بعد زيارته ضريح الحريري على رئس وفد من المفتين ضريح الحريري، إلى أن اللبنانيين ينظرون إلى عدالة المحكمة الدولية لتكون عقوبة المجرمين.


يحيى: استشهاد مغنية خسارة معنوية كبيرة للبنان وفلسطين وكل المقاومين

ادلى النائب السابق محمد يحيى بالتصريح الآتي:quot; ان اصابع العدو الصهيوني الغاصب تظهر واضحة في العملية الاجرامية التي ادت الى استشهاد المجاهد الكبير عماد مغنية (الحاج رضوان) وهي غير بعيدة عن التخطيط الاميركي وقرار التنفيذ، فلا عجب، فهذه هي الديمقراطية التي يتشدق بها بوش والقادة الصهاينة في محاولة لمحو آثار تقرير فينوغراد، والانتقام للهزيمة النكراء امام المقاومين الابطال في عدوان تموز 2006 بعد التداعيات التي اصيبت بها الاجهزة الامنية والعسكرية والقيادة السياسية الاسرائيليةquot;.

اضاف:quot; ان يد الغدر الاسرائيلية التي اودت بقائد كبير من المجاهدين سوف تبقى وصمة عار في جبين من يدعون الديمقراطية والحرية، واننا نعتبر استشهاده خسارة معنوية كبيرة للبنان وفلسطين ولكل المقاومين الاحرار في العالم، والمواجهة الشرسة مع العدو الصهيوني باتت مفتوحة على الصعد كافة ولن ينهي غياب الحاج رضوان طريق الجهاد والنضال لاستعادة الحقوق العربيةquot;. وتقدم يحيى بالتعازي الى quot;سيد المقاومة السيد حسن نصر الله وجميع الاخوة في quot;حزب اللهquot; والى عائلة الشهيد، على امل تحقيق النصر قريبا ودحر المخططات الاميركية الاسرائيلية التآمرية ورفع راية الحق والعدل على ارضنا العربية كافةquot;.

14 آذارquot;: ما قبل 14 شباط سيكون مختلفا عما بعده

رأت الامانة العامة لقوى 14 آذار أن اللبنانيين حسموا خيارهم في 14 شباط 2008 وأعادوا تأكيد التزامهم بثورة الأرز كما حسموا الأكثرية الشعبية المتمثلة بالمجلس النيابي والحكومة بعد محاولات الإنقلاب عليها quot;من خلال القتل والتفجيرات واختلاق الأوهامquot;. واعتبرت الأمانة العامة، بعد اجتماعها، ان مشاركة quot;المسيحيين الكثيفةquot; حسمت كل محاولات تجيير أبناء هذه الطائفة ضد ثوابتهم التاريخية أمر مرفوض وان التطاول على البطريركية المارونية لن يمر. كما اعتبرت أن مشاركة المسلمين الكثيفة حسمت quot;أن الخيار الوحيد يبقى خيار الإعتدال والإنفتاحquot; الذي قاده رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري.

واكدت أن ما قبل 14 شباط سيكون مختلفا عما بعده، مشيرة إلى أن quot;إنجاز الحل الوطني لا يزال اوليتنا لكن الرضوخ للإبتزاز أصبح من الماضيquot;.