طوكيو : وصل رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الاثنين الى طوكيو في زيارة رسمية تستمر اربعة ايام سيتطرق خلالها الى موضوع البرنامج النووي الايراني والنزاع مع الفلسطينيين فضلا عن العلاقات التجارية بين البلدين.وهي اول زيارة رسمية يقوم بها رئيس وزراء اسرائيلي الى طوكيو منذ زيارة بنيامين نتانياهو العام 1997.

واوضح اولمرت للصحافيين الذين رافقوه في الطائرة التي اقلته ان quot;هذه الزيارة تندرج في اطار العلاقات الثنائية مع اليابان. ويجب تعزيز هذه العلاقات على الصعيدين السياسي والاقتصاديquot;.واضاف اولمرت الذي يرافقه وفد كبير من رجال الاعمال الاسرائيليين quot;اليابان من اهم دول العالم على الصعيد الاقتصادي. وتشكل بالنسبة لنا شريكا تجاريا مهما يمكن ان تزداد اهميتهquot;.ومتحدثا عن الوضع في الشرق الاوسط اشار اولمرت الى ان اليابان quot;تريد ان تسهم في العملية السياسيةquot; في المنطقة.

وقال مسؤول في رئاسة مجلس الوزراء الاسرائيلي ان اولمرت سيسعى الى اقناع اليابان بوقف تزودها بالنفط الايراني.وتأمل اسرائيل عبر ذلك ان تضيق الخناق على ايران من خلال العقوبات الدولية مع خلفية الازمة النووية الايرانية وعقوبات جديدة محتملة في مجلس الامن الدولي.واليابان التي ترتهن بالكامل تقريبا لنفط الشرق الاوسط تقيم علاقات صداقة مع الدول العربية وايران.

وبحسب المسؤول الاسرائيلي ذاته فان اولمرت سيسعى الى تشجيع اليابانيين على الاستثمار ليس فقط في اسرائيل ولكن ايضا في مشاريع مشتركة مع الفلسطينيين في الضفة الغربية.واليابان التي تملك ثاني اكبر اقتصاد في العالم، هي التي كانت وراء انشاء مجمع غذائي صناعي في الضفة الغربية لتوفير فرص عمل للفلسطينيين بمساهمة اسرائيل والسلطة الفلسطينية والاردن.ومن المقرر ايضا ان يتم بحث اقامة خط جوي مباشر بين اسرائيل واليابان.ويلتقي اولمرت خلال الزيارة نظيره الياباني ياسوو فوكودا وامبراطور اليابان اكيهيتو ووزير الدفاع شيرغيرو اشيبا ووزير الخارجية ماساهيكو كومورا.وبحسب وسائل اعلام اسرائيلية فان السلطات اليابانية عززت بشكل كبير انتشار قوات امنها بهدف مواجهة اي محاولة لتخريب زيارة اولمرت.