طهران، بروكسل، وكالات: وصف المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي الثلاثاء البرنامج النووي الايراني بانه quot;نجاح كبيرquot; في وقت تواجه ايران احتمال ان تفرض عليها عقوبات دولية جديدة.وقال خامنئي في تصريحات ادلى بها امام مجلس الخبراء ونقلها التلفزيون الرسمي quot;من الامثلة على انجازات (الجمهورية الاسلامية) خلال السنوات ال29 (منذ تاسيسها) الملف النووي الذي حققت فيه الامة نجاحا كبيرا مشروعا لهاquot;.وأشاد خامنئي كذلك بتعامل الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد مع القضية النووية.

واصدر مجلس الامن الدولي حتى الان قرارين فرضا عقوبات على ايران بسبب رفضها تعليق نشاطات تخصيب اليورانيوم، ومن المحتمل ان يتخذ اجراءات جديدة في حقها قريبا.

أوروبا: قلق من قانون عقوبات جديد في إيران

إلى ذلك عبر الإتحاد الأوروبي، مرة جديدة، عن قلقه تجاه تدهور وضع حقوق الإنسان في إيران. وأكد بيان صادر عن المجلس الوزاري الأوروبي بهذا الشأن بأن قلق الإتحاد ينبع هذه المرة من مشروع قانون عقوبات جديد يناقشه البرلمان الإيراني حالياً .

ويرى المجلس الوزاري الأوروبي في مشروع هذا القانون، لو تم إقراره فعلاً، تدهوراً لا سابق له في مجال التشريعات الإيرانية.

ويعتبر معدو البيان أن مصدر القلق يأتي من محتوى الفصل الخامس من هذا القانون الذي ينص على إنزال عقوبة الإعدام بحق quot; الكفرة والمرتدين ومن يمارسون الشعوذة والسحرquot;، مؤكدين أن إيران كانت تنزل هذه العقوبات بحق هؤلاء .

quot;المخالفينquot; في السابق ولكن دون وجود نص قانوني يشرع الإعدام في مثل هذه الحالات.

ويذكر بيان المجلس الوزاري الأوروبي أن هذا النص يتناقض بشكل واضح وصارخ مع الالتزامات التي قطعتها الحكومة الإيرانية على نفسها في المحافل الدولية وخاصة توقيعها على المعاهدات الدولية الخاصة باحترام حقوق الإنسان.

ونقرأ في البيان مطالبة صريحة لإيران، حكومة وبرلماناً، بمراجعة مشروع القانون هذا وتعديله، quot; بهذا الشكل لا يمكن أن يصبح ساري المفعولquot;، وبالعمل على اتخاذ إجراءات تتوافق مع التعهدات الدولية لطهران.

وكان مسؤولو الإتحاد الأوروبي قد أعربوا مراراً عن إدانتهم لقيام السلطات الإيرانية بإنزال عقوبة الإعدام بحق quot; كل من يخرجون عن الالتزامات المحددة في الشريعة الإسلامية.