امستردام:حذر يان بيتر بالكننده رئيس وزراء هولندا الجمعة من أن بلاده تواجه مخاطر التعرض لعقوبات اقتصادية وهجمات على مواطنيها ومصالحها التجارية بسبب خطة لسياسي يميني لبث فيلم مناهض للاسلام.

وقال بالكننده للصحفيين في بيان بثه التلفزيون quot;رفضت منتجات هولندية في معرض.. تعلن حركة طالبان (الافغانية) القيام بعمليات ضد جنود هولنديين.. المضيفات يخشين العمل في رحلات جوية معينة.quot; ولم يستبعد احتمال تعرض أشخاص للقتل. ولم يطالب بالكننده فيلدرز بوقف بث الفيلم غير أنه أكد أن الحكومة الهولندية لا تشاركه نفس الاراء. وقال ان مجلس الوزراء ملزم بالتنويه الى مخاطر بث الفيلم وتحدث مع فيلدرز.

وقال فيلدرز على موقعه على شبكة الانترنت quot;رئيس وزرائنا خائف بشدة من عواقب الفيلم لدرجة يبدو معها أنه يستسلم للاسلام بدلا من أن يدافع عن قيمنا وحقوقنا الديمقراطية. لاوضح شيئا واحدا.. سيتم بث الفيلم.quot;

ويواجه فيلدرز تهديدات بالقتل على مواقع تابعة لاسلاميين على شبكة الانترنت وقال انه أنجز الفيلم ويتفاوض مع محطات تلفزيونية لبثه.وذكرت وسائل اعلام أنه يتوقع بث الفيلم في مارس اذار أو ابريل نيسان.

ويهيمن حزب فيلدرز على تسعة من بين مقاعد البرلمان الهولندي البالغ عددها 150 وأشارت استطلاعات للرأي أجريت مؤخرا الى تزايد شعبيته. وكان فيلدرز قد حذر مما وصفه بأنها quot;موجة مد عاتية من الاسلمةquot; في بلاده التي يبلغ عدد المسلمين فيها نحو مليون نسمة.

ودعت ثلاث هيئات هولندية لاصحاب الاعمال فيلدرز الى عدم بث الفيلم قائلة انه يمكن ان يضر التجارة.

وقال برنارد فاينتيس رئيس منظمة (في.ان.أو-ان.سي.دبليو) لاصحاب الاعمال quot;نرفض البيانات المهينة وعدم الاحترام.quot;

كما عبرت تركيا عن قلقها بشأن الفيلم ووصفته الحكومة الايرانية بأنه عمل quot; استفزازي وشيطانيquot; فيما أدانت باكستان هذا الاسبوع كل محاولات تشويه الاسلام.