مجلس الأمن يجتمع وواشنطن تطالب بوقف العنف في غزة
القدس-غزة-بروكسل: اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الاحد ان اسرائيل لا تنوي وقف هجومها على قطاع غزة وستواصل ضرب المسلحين في القطاع ورفض الانتقادات باستخدام بلاده القوة المفرطة. وصرح اولمرت في بداية الاجتماع الاسبوعي للحكومة quot;يجب ان يكون واضحا ان اسرائيل ليس لديها نية لوقف القتال ضد المنظمات الارهابية ولو للحظة واحدةquot;.

واضاف quot;اذا كان لدى اي شخص وهم بان توسيع نطاق اطلاق الصواريخ سيضعف العمليات الاسرائيلية، فانه مخطئ جداquot;، في اشارة الى الصواريخ الاطول مدى التي تقول اسرائيل ان مسلحين من غزة يطلقونها منذ تصاعد العنف بين الجانبين هذا الاسبوع.

كما رفض اولمرت الانتقادات بان اسرائيل تستخدم القوة المفرطة في هجومها على القطاع المكتظ بالسكان والذي اودى بحياة 66 فلسطينيا من بينهم اطفال ونساء. وقال quot;سمعت خلال الايام الماضية الكثير من الانتقادات والشكاوى بشان اصابة مدنيين (...) وان اسرائيل تستخدم القوة المفرطةquot;.

واضاف quot;يجب ان نذكر ان اسرائيل تحمي مواطنيها في جنوب البلاد وانه مع كل الاحترام فانه لن يمنعنا شيء من القيام بواجبنا في الدفاع عن مواطنيناquot;. وتابع quot;لا يملك احد الحق الاخلاقي بان يملي على اسرائيل شيئا لمجرد ممارستها حقها في الدفاع عن النفسquot;.

حركة حماس تحمل اسرائيل مسؤولية جرائمها ضد الفلسطينيين

وحملت حركة حماس اليوم حكومة الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية الكاملة عن الجرائم المرتكبة في الاراضي الفلسطينية والنتائج المترتبة عليها محذرة quot; هذا العدو من انه لن يتحمل هذه النتائجquot;. واكدت الحركة في بيان لها quot;اننا لا نقول ذلك من باب الترف السياسي ولكن عليه ان يستعد لغضبة هذا الشعبquot;.

وقال البيان quot; اننا لا نناشد القادة والزعماء العرب ان يتحركوا او يدينوا او يشجبوا فبعضهم يعتبر المعركة في غزة حماية لبعض العروش والكراسي من النموذج الخطر ولكننا نناشد جماهير الامة ان لا تستكين وان ترفع الصوت عاليا ونقول ان ما بيننا وبين امتنا ليس ماء في العروق وإنما دماء تغلي في الصدور.quot; ودعا البيان quot; وسائل الاعلام العربية والاجنبية أن تركز على المحرقة التي ترتكبها قوات الاحتلال والمجازر المتتالية في قطاع غزة وان لا تغض الطرف متجاهلة عن غير قصد او عن سوء نية ما يجري من جرائمquot;.

واعتبرت حركة ( حماس ) quot; ان ضمير العالم اليوم امام الاختبار فإما الانحياز الى جانب الحق والشعب المحاصر المكلوم المقصوف برا وبحرا وجوا او اتاحة المجال امام الاحتلال ليكمل هذه المجزرة الارهابية الخطيرة التي تعتبر الاسوأ في تاريخ الشعوبquot;.

كما طالبت العلماء والدعاة والقنوات الفضائية الاسلامية بالتركيز على ما يجري في فلسطين من جرائم يندى لها الجبين وانتهاك لكل المعاني والقيم الانسانيةquot; فهنا شعب يذبح ونصرة امتنا واجبة وحق لنا فلا تتركوا شعبنا وحيدا في مواجهة الة الموت والقتل الصهيونيةquot;.

متحدث اسرائيلي: صاروخ كاتيوشا يضرب بلدة quot;نتيفوتquot;

هذا واعلن الجيش الاسرائيلي ان صاروخا فلسطينيا اطلق صباح اليوم من جنوب قطاع غزة نحو بلدة (نتيفوت) جنوب اسرائيل. وقال متحدث باسم هذا الجيش للاذاعة الاسرائيلية quot; ان الصاروخ كان من طراز (كاتيوشا) وقد انفجر في منطقة مفتوحة قريبة من هذه البلدة دون ان يسفر ذلك عن وقوع اصابات في الارواح او اضرارquot;.

واشار الى quot; ان الصاروخ انفجر بالقرب من قبر الحاخام اليهودي (بابا سالي) الذي يعد واحدا من رموز اليهود الشرقيين في اسرائيل الا انه لم يحدث اي اضرار في القبرquot;. على نفس الصعيد اعترف المتحدث quot; بان ثلاثة صواريخ فلسطينية اخرى اطلقت صباح اليوم من شمال قطاع غزة الذي يشهد توغلا اسرائيليا واسعا نحو منطقة النقب جنوب اسرائيلquot;.

الاتحاد الاوروبي قلق ازاء تصاعد العنف

بدوره اعرب الاتحاد الاوروبي اليوم عن قلقه الشديد ازاء تصاعد العنف في قطاع غزة وجنوب اسرائيل.وذكرت الرئاسة السلوفينية للاتحاد في بيان انها quot;تتابع بقلق شديد تصاعد العنف من جديد في جنوب اسرائيل وقطاع غزة والمواجهات التي ادت الى خسائر بالغة في ارواح العديد من المدنيين ومنهم اطفالquot; معربة عن تعازيها لاسر الضحايا.ودانت الرئاسة quot;الاستخدام المفرط وغير المتكافئ للعنف من قبل القوات العسكرية الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في غزة quot; داعية اسرائيل الى ممارسة الحد الاقصى للسيطرة على اعمالها التي تعرض المدنيين للخطر والتي تعد منافية للقانون الدولي.

وقالت ان الرئاسة في نفس الوقت تدين اطلاق الصواريخ من غزة على الاراضي الاسرائيلية وتدعو الى وقف مثل تلك الاعمال.ورفضت الرئاسة العقاب الجماعي على الشعب في قطاع غزة معبرة عن قلقها البالغ ازاء سلامة المدنيين في اسرائيل والجانب الفلسطيني مؤكدة حق الشعبين الاسرائيلي والفلسطيني في العيش بامن وسلام.وشددت الرئاسة السلوفينية للاتحاد الاوروبي على ضرورة مواصلة عملية السلام ووقف جميع الاعمال التي تعترض مسيرتها مذكرة بان وقف العنف كان من اهم اهداف مؤتمر انابوليس مناشدة جميع الاطراف العودة الى طاولة المفاوضات لايجاد تسوية سلمية.

ومن المقرر ان يتوجه المنسق الاعلى لشؤون السياسة الخارجية والامن لدى الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الى الشرق الاوسط اليوم في جولة تشمل اسرائيل والاراضي الفلسطينية ولبنان.وكانت مصادر طبية فلسطينية اعلنت ان العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة اوقع منذ فجر امس اكثر من 63 شهيدا في صفوف الفلسطينيين اضافة الى جرح اكثر من 200 اخرين الكثير منهم في مرحلة الخطر.