مزار الشريف (افغانستان): تظاهر نحو 800 شخص الاحد في مزار الشريف بشمال افغانستان، احتجاجا على quot;الاهاناتquot; بحق الاسلام الصادرة من صحف دنماركية ونائب هولندي، بحسب شهود.
وقال شاهد لوكالة فرانس برس ان اكثرية المتظاهرين من طلاب الثانويات والجامعات، وقد تجمعوا حول الجامع الازرق، الرئيسي في المدينة، وهتفوا quot;الموت للدنمارك، الموت لهولنداquot;.
كما هتفوا quot;لا يحق لاحد اهانة نبيناquot;.

ونشرت 17 صحيفة دنماركية مجددا الاسبوع المنصرم واحدا على الاقل من رسوم كاريكاتورية للنبي محمد سبق ان اثارت ضجة في العالم الاسلامي العام 2006.
اما في هولندا، فاعلن النائب اليميني المتطرف غيرت فايلدرز انه سيعرض هذا الشهر عبر الانترنت فيلما يهاجم الاسلام، وذلك في محاولة منه للاثبات ان القرآن quot;كتاب مروع وفاشيquot;.
وهتف المتظاهرون ايضا quot;على هولندا تقديم الاعتذارات الى العالم الاسلامي ومعاقبة مواطنيها الذين يهينون ديانتناquot;.

وصرح الطالب نور احمد (20 عاما) الذي كان يتظاهر في مزار الشريف quot;نطالب الحكومتين الدنماركية والهولندية بمقاضاة كل من يهين الاسلامquot;.
وتوعد ناطق باسم طالبان الخميس بالانتقام من الجنود الهولنديين المنتشرين في افغانستان بعنف اذا تم عرض quot;الفيلم المهينquot;.
ويتمركز نحو 1500 جندي هولندي في جنوب افغانستان في اطار القوة الدولية للمساعدة في احلال الامن (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي.
واجتمع نحو 500 رجل دين افغاني الجمعة برئاسة وزير الشؤون الاسلامية الافغاني نعمة الله شعراني في كابول لادانة اعادة نشر رسوم النبي في الدنمارك.
وفي شباط/فبراير 2006، ادت التظاهرات احتجاجا على نشر تلك الرسوم الى مقتل 11 شخصا في افغانستان.