قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وزير التربية والتعليم العالي ونائب مجلس الامة السابق الدكتور احمد عبدالله الربعي

الكويت: إنتقل إلى رحمة الله الوزير والنائب السابق الدكتور أحمد عبدالله الربعي عن عمر يناهز 59 عامًا بعد صراع مع المرض. والفقيد هو وزير سابق للتربية والتعليم العالي، ونائب في مجلس الأمة لدورات برلمانية عدة، وإعلامي بارز، وأستاذ لمادة الفلسفة في جامعة الكويت، وحاصل على درجة الدكتوراة من جامعة هارفارد الأميركية. وكان الفقيد عضوًا في مجلس الأمة عام 1985، وكذلك في عام 1992 حين عين وزيرًا حتى العام 1996 ثم انتخب لعضوية مجلس الأمة مجددًا عام 1999، وهو من مواليد عام 1949 واتم تعليمه الثانوي في ثانوية الشويخ عام 1972 وأنهى دراسته الجامعية عام 1976 في جامعة الكويت ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد عام 1984. وشارك الربعي في العديد من البرامج الحوارية السياسية في العديد من القنوات الفضائية التلفزيونية والاذاعية كما مارس الصحافة في صحف محلية وعربية عدة.

نشأ الراحل في بيئة متدينة وتلقى علومه الأولى في احدى المدارس الدينية، قبل أن ينتقل الى مدرسة المرقاب المتوسطة، وفيها بدأت تتبلور شخصيته السياسية.

تغلغلتالسياسة في خلايا أحمد الربعي ودفعته الى ممارسة الصحافة لإبداء آرائه ومواقفهن فكتب في quot;السياسةquot; ثم في quot;الوطنquot; وquot;القبسquot; وquot;الشرق الاوسطquot;. غاب الربعي مفارقًا قلمه وساحته ومحبيه الذين كانوا جزءًا من العزيمة التي استمدها الراحل في مقارعة المرض... فهو القائل قبل عامين عقب عودته من رحلة العلاج في الخارج والتي استغرقت 6 أشهر، quot;عشت 57 سنة حلوين... واذا في عمري زيادة زين على زين... وحفاوة الاستقبال اشعرتني بالسعادة الغامرةquot; حيث خرج المئات لاستقبال الربعي. الصامد أبدا أمام العواصف والحملات وآلام المرض الخبيث هزمه الموت، لكنه باقٍ في غرس اجياله الجامعية وفي طلاب مواقفه. ويشيع اليوم إلى مثواه الآخير في مقبرة الصليبخات.

مع جاسم الخرافي

أحمد الربعي شابا