واشنطن : اعلن البيت الابيض في بيان الاثنين ان نائب الرئيس الاميركي ديك تشيني سيزور الشرق الاوسط خلال الشهر الحالي.وقال البيت الابيض ان تشيني سيغادر الولايات المتحدة في 16 آذار/مارس في جولة تشمل سلطنة عمان والسعودية واسرائيل والضفة الغربية وتركيا quot;لاجراء محادثات مع الشركاء الاساسيين حول القضايا ذات الاهتمام المشتركquot;.

ويشمل برنامج تشيني محادثات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الحكومة سلام فياض.وتأتي جولة تشيني بعد زيارة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى المنطقة التي حصلت خلالها على وعد من الفلسطينيين والاسرائيليين باستئناف مفاوضات السلام.

وعلقت هذه المفاوضات بمبادرة من الرئيس الفلسطيني بعد الهجوم الذي شنه الجيش الاسرائيلي على قطاع غزة في نهاية شباط/فبراير وبداية آذار/مارس.وقتل اكثر من 130 فلسطينيا في هذا الهجوم الذي شنته اسرائيل في 27 شباط/فبراير في محاولة لوقف اطلاق الصواريخ على جنوبها.

وصرح محمود عباس الاربعاء خلال زيارة رايس انه يعتزم استئناف المفاوضات مع اسرائيل بدون تحديد موعد لذلك. وقد اشترط اولا تهدئة لوقف اعمال العنف قبل استئناف المفاوضات.الا ان رايس قالت الاربعاء في القدس ان الجانبين ينويان استئناف المفاوضات موضحة ان هدنة quot;ليست شرطاquot; لذلك.