طارق عزيز و7 مسؤولين سابقين يحاكمون في 29
أسامة مهدي من لندن : اكد ممثل الامم المتحدة في العراق ستيفان دي ميستورا عقب اجتماعه الى المرجع الشيعي الاعلى السيد علي السيستاني ان العراق سيشهد خلال العام الحالي خروجه من البند السابع ليكون عام السيادة العراقية .

واضاف ميتسورا في مؤتمر صحافي عقب اجتماعه الى السيستاني بمدينة النجف (160 كم جنوب غرب بغداد ) ان المرجع الاعلى قدم نصحا جيدا quot;حول رؤيته التي نحترمها كثيرا عن الوضع الحالي والمستقبلي في العراقquot;. واشار الى ان الامم المتحدة تعمل على مساعدة الشعب العراقي لاجتياز العام الحالي وصولا الى سيادتهquot; . واوضح ان زيارته هذه الى النجف هي الاولى من نوعها وقد تمت بدعوة من السيستاني مؤكدا ان quot;هناك زيارات اخرى للتشاور مع سماحته حول الكثير من القضايا وللاستماع الى نصحهquot;.

وقد وصل المبعوث الاممي الى النجف وسط اجراءات امنية مشددة حيث انتشرت القوات الأمنية بشكل مكثف في المدينة وضربت طوقا أمنيا حول المدينة القديمة حيث منازل المرجع الشيعية الكبار.

ومعروف ان الحكومة العراقية تولي الاولوية حاليا لمهمة اخراج العراق من الفصل السابع لميثاق الامم المتحدةquot; في اشارة الى الوضع الحالي للعراق المعلن منذ القرار 661 في آب (اغسطس) عام 1990 اثر غزو الكويت باعتباره بلدا يهدد الامن والسلم في المنطقة ويجيز استخدام القوة ضده .