براغ: تحدث رئيس الوزراء التشيكي الليبرالي ميريك توبولانيك في تصريحات صحافية اليوم عن quot;تعذيب معتقلينquot; في الولايات المتحدة في اطار تعليقه على صدور تقرير وزارة الخارجية الاميركية حول حقوق الانسان في العالم اخيرا.

وقال توبولانيك الذي اورد تصريحه موقع quot;ايدنيسquot; الالكتروني الاخباري quot;بشأن تقرير وزارة الخارجية الاميركية (..) فان بلدا يسمح بتعذيب معتقلين يمكنه بصعوبة اقناعي بان حقوق الانسان تنتهك في بلدانناquot;.

واشار الموقع الى ان هذا التصريح يبدو quot;غير متوقع وحادا جداquot; من رئيس الوزراء quot;الذي كان يشكل جوقة قبل ايام قليلة مع الرئيس بوشquot; خلال زيارة العمل التي قام بها الى واشنطن.

وجاء تصريح تبولونيك ردا على سؤال طرحه صحافي حول فصل في تقرير العام 2008 الصادر عن وزارة الخارجية الاميركية الذي ينتقد quot;الافلات من العقاب quot;في مجال الفساد في تشيكيا.

وقال التقرير ان quot;الفساد يبقى مشكلة منتشرة جدا في هذا البلد (..) والحكومة لم تطبق بعد القانون بشكل فعال والتحقيقات تشير الى ان المسؤولين يضلعون في عمليات فساد من دون ان يعاقبواquot; مشيرا الى وجود quot;ضغوط سياسيةquot; ومشددا على quot;عدم فعاليةquot; تحقيقات الشرطة.