صنعاء: طلب اليمن من الولايات المتحدة الاميركية رسميا تسليمه المعتقلين اليمنيين المحتجزين في معتقل غوانتانامو. ونقلت صحيفة 26 سبتمبر اليمنية الاسبوعية عن مصادر مطلعة قولها ان اليمن تقدم بطلب رسمي الى أميركا لتسليم المعتقلين اليمنيين في اقرب وقت ممكن ومنهم 13 معتقلا وافقت الولايات المتحدة الاميركية على تسليمهم كدفعة اولى يلي ذلك دفعات اخرى.

وأضافت المصادر ان اليمن اكد استعداده لمحاكمة اي شخص من المعتقلين اليمنيين يتم تسليمه اليه وتوفرت ادلة او براهين تؤكد تورطه في ارتكاب اعمال عنف أو ارهاب.

وأشارت الى أن اليمن أعد برنامجا لاعادة تأهيل المعتقلين فكريا وثقافيا وادماجهم في المجتمع يشمل الحوار الفكري والديني لتصحيح المفاهيم المغلوطة التي غرست في اذهانهم من خلال عقد جلسات حوار يديرها علماء ومشائخ دين متخصصين من لجنة الحوار الفكري التي تمكنت خلال السنوات الماضية من اقناع الكثير من المتشددين بالتخلي عن الافكار المتطرفة والعودة الى جادة الصواب وبما ينسجم والقيم الاسلامية لديننا الحنيف المرتكزة على الوسطية والاعتدال.

ولفتت تلك المصادر الى أن البرنامج المعد كفيل بتأهيل المعتقلين اليمنيين وادماجهم في المجتمع انطلاقا من حرص القيادة السياسية والحكومة اليمنية في متابعة وحل قضايا المواطنين اليمنيين.

وكشفت أن اميركا ستسلم اليمن 13 شخصا من المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو خلال الايام القليلة المقبلة على أن يتم تسليم بقية المحتجزين على دفعات في وقت لاحق.

ونوهت الى أنه سيتم محاكمة أي شخص يثبت تورطه في أعمال ارهابية بعد استكمال جمع الادلة ضده وفقا للاجراءات القانونية اليمنية مؤكدة في ذات الوقت أن احالة أي متهم الى المحاكم لن يتم الا على أساس المصوغات وأدلة الادانة.

يشار الى أن وفدا أمنيا يمنيا زار مؤخرا معتقل غوانتانامو والتقى ب86 معتقلا يمنيا من أصل 99 محتجزين لتقييم أوضاعهم وذلك في اطار الجهود المبذولة لمتابعة أحوال المعتقلين اليمنيين والتواصل مع السلطات الاميركية للافراج عنهم وتسليمهم للسلطات اليمنية لتتمكن من اعادة تأهيلهم وحل قضاياهم.