نواكشوط: ذكر موريتاني اعتقل سنوات في قاعدة غوانتانامو الاميركية وسلم في 27 ايلول/سبتمبر الى السلطات الموريتانية بعد تبرئته، في تصريحات صحافية انه quot;تعرض للتعذيب الجسدي والمعنوي الشديدquot;.واكد المعتقل السابق الثلاثاء انه quot;تعرض للتعذيب الجسدي والمعنوي الشديدquot;، فيما quot;تعرض ايضا معتقلون آخرون هو مسلمون ابرياء للتعذيب واهانة معتقداتهم الدينية وكرامتهم الانسانيةquot;.

وقد عاد محمد الامين ولد سيدي محمد الى عائلته الثلاثاء في احد احياء نواكشوط الشعبية. وقد استجوبته اجهزة الشرطة الموريتانية طوال اسبوع بعدما سلمته السلطات الاميركية الى موريتانيا. وقال ان الجنود الاميركيين كانوا خلال فترة اعتقاله quot;يتبولون على القرآنquot; امام المعتقلين، موضحا quot;اننا حيال ذلك قررنا الا ندخله الى السجن واكتفينا بتلاوة ما نحفظه منهquot;.

واوضحت هيئة الدفاع عن المعتقلين الموريتانيين في غوانتانامو، ان ولد سيدي محمد اعتقل في 2002 في بيشاور (باكستان) بين الارهابيين المفترضين الذين يعتقد انهم كانوا يقاتلون القوات الاميركية في افغانستان. واضافت الهيئة ان quot;محكمة اميركية قد برأتهquot; ثم اعيد الى موريتانيا بطائرة عسكرية اميركية في 27 ايلول/سبتمبر.

وما زال اثنان آخران من الموريتانيين معتقلين في غوانتانامو، وهما محمد ولد صالحي واحمد ولد عبد العزيز. وكان حوالى 800 شخص معتقلين في قاعدة غوانتانامو في اطار مكافحة الارهاب بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة. ويناهز عددهم اليوم 330.