المنامة-دمشق: رأى الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن العطية أن مستويات تمثيل الدول الاعضاء فى الجامعة العربية فى القمة القادمة فى دمشق مسألة سيادية لكل دولة ولا يمكن التدخل فيها معربا عن أمله فى أن تكون جميع الدول العربية ممثلة على أعلى المستويات.

وقال العطية فى حديث لصحيفة الايام البحرينية اليوم ان دول مجلس التعاون عبرت بوضوح كامل عن موقفها من ضرورة حل الازمة اللبنانية عن طريق المبادرة العربية الهادفة لمساعدة اللبنانيين فى انتخاب رئيس للجمهورية، مضيفا quot;لقد عبرنا عن استيائنا البالغ ازاء العراقيل التى واجهت الجهود فى تطبيق المبادرة العربية وانتقاد كل العقبات التى تحول دون انتخاب الرئيسquot; وشدد على موقف دول المجلس فى دعم التوافق بين اللبنانيين والوقوف الى جانب الموءسسات الشرعية والدستورية اللبنانية.

ونفى العطية أن يكون هناك تباين عربى فى هذا الشأن قائلا اننا نرى أن القمة العربية شأن عربى فى مجمله ونحن جزء من الامة العربية داعم للجهد العربى وبالاخص مبادرته التى اتفقت عليها الدول الاعضاء ومن ضمنها سوريا وعن أسباب الربط بين انتخاب رئيس لبنانى ونجاح القمة قال ان لبنان عضو فى الجامعة العربية ونجاح الدول العربية فى مساعدة اللبنانيين لانتخاب رئيس للجمهورية يعنى نجاح مبكر للقمة وازالة شيء من التوتر الذى تشهده المنطقة .. معتبرا أن تمثيل رئاسى للبنان يعنى لم الشمل وتكريس التضامن العربي.

أما بشأن القمة قال العطية اننا ندعم العمل العربى المشترك وضرورة توفير الحد الادنى من التضامن العربى الذى يؤدى بكل تأكيد الى انجاح الجهود العربية والى ايجاد الحلول للازمات المعروفة التى تعانى منها المنطقة العربية. وحول تطورات الاوضاع فى الساحة الفلسطينية المتزامنة مع تحضيرات القمة أشار العطية الى أن دول المجلس ناقشت باسهاب فى الاجتماع الوزارى الذى عقد فى الرياض التطورات الفلسطينية معبرا عن قلق المجلس ازاء الاوضاع فى غزة.

وقال ان اسرائيل لا تحترم التزاماتها الدولية ونحن ندين بشدة هذه الاعتداءات المتواصلة والتى أدت الى قتل المدنيين من الابرياء والرضع مطالبا المجتمع الدولى بتوفير الحماية للشعب الفلسطينى ووقف العمليات الاسرائيلية المتنافية مع المبادئ الانسانية والدولية .. داعيا الى عمل دولى سريع للجم آلة القتل الاسرائيلى ووضع حد لهذا العنف مشيرا الى انه تم التعبير عن ذلك مرارا سواء عن طريق دول مجلس التعاون مجتمعة أو منفردة مشددا على ضرورة رفع الحصار عن غزة التى تعانى وضعا انسانيا مأساويا.

وأكد أن القضية الفلسطينية ستحظى بأولوية فى القمة المقبلة مضيفا quot;لابد الى جانب التأكيد على الادانة للاعمال العدائية الاسرائيلية أن يتم التحرك عربيا ودوليا لوضح حد لتدهور الاوضاع الانسانية المتفاقمة فى الاراضي الفلسطينيةquot;.

السفير الحمد يصل الى دمشق للمشاركة في التحضيرات للقمة العربية

الى ذلك وصل سفير دولة الكويت لدى القاهرة رشيد الحمد الى دمشق اليوم للمشاركة غدا في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية ال20 المقرر عقدها في ال29 مارس الجاري. وكان في استقبال الحمد سفير دولة الكويت لدى سوريا فهد العوضي وعدد من اركان السفارة الكويتية.

والمقرر ان يبحث المندوبون الدائمون لدى الجامعة العربية تطورات الاوضاع في لبنان والعراق وفلسطين وتنسيق المواقف في هذا الشأن الى جانب مواضيع اقتصادية تهدف الى تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الدول العربية.