فاخر السلطان من الكويت: أشارت تقارير في الكويت إلى أن الإدارة العامة لأمن الحدود قامت في الساعة الحادية عشر مساء يوم الأثنين بإستدعاء كافة منتسبيها على وجه السرعة وذلك بعد أن أبلغت وزارة الداخلية الكويتية بوجود تبادل لإطلاق النار بين القوات الأمريكية وميلشيات في جنوب العراق بالقرب من الحدود الكويتية، مما حدى بإدارة أمن الحدود الكويتية إلى استدعاء قواتها لأخذ مواقعها على الحدود لمنع تسلل أي من المليشيات إلى الحدود الكويتية.
وكانت اشتباكات بيت القوات المتناحرة في البصرة قد بدأت مساء أمس من أجل السيطرة على المحافظة، إلا أن معارك عنيفة نشبت فجر الثلاثاء في البصرة بين قوات الأمن العراقية ومقاتلي الميليشيا التابعة لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر. وأعلن الجيش البريطاني في البصرة ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يشرف شخصيا على العمليات العسكرية ضد ميليشيات المهدي في المدينة. وقال مسؤول عسكري عراقي بأن القوات العراقية تشن عمليات quot;لتطهيرquot; البصرة من الجماعات المسلحة.
وكانت السلطات العراقية فرضت مساء الاثنين حظر تجول في البصرة. وفور وصول المالكي إليها وجه رسالة إلى سكان البصرة أكد فيها أن quot;الحكومة الاتحادية عقدت العزم وبحزم على إعادة الامن والاستقرار وفرض القانون في المدينةquot;.