الكويت:
أشادت رئيسة المجلس الوطني بالإتحاد السويسري (البرلمان) كريستين إيجر زيجي - أوبريست اليوم بالعلاقات القوية التي تربط بلادها بدولة الكويت. وقالت أوبريست في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اثر وصولها ارض الكويت ان الهدف من الزيارة التي تستمر ثلاثة ايام هو تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين في كافة المجالات السياسية والبرلمانية والاقتصادية وتبادل الخبرات في ما بينهما. واضافت quot;هذه المرة الاولى التي ازور فيها دولة الكويت واتطلع الى التعرف على النظام الديمقراطي المتبع فيهاquot;.

وافادت بأن سويسرا والكويت تتشابهان في العديد من الامور فكلاهما بلد صغير يتمتع باقتصاد قوي quot;لذا يجب ان تكون لدينا علاقات مشتركة جيدة وقوية وهذه مناسبة لتعزيز تلك العلاقات وتبادلهاquot;. واشارت اوبريست الى ان محادثاتها مع كبار المسؤولين في البلاد ستتناول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحة السياسية والاوضاع المحيطة بالمنطقة. وقالت انها ستلتقي بعدد من الفعاليات الاقتصادية quot;وسنناقش ما يمكن عمله لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين بلدينا الصديقين لاسيما على الصعيد الاستثماريquot;. واعربت عن الامل في ان تحقق المرأة الكويتية حلمها بدخول البرلمان لا سيما بعد ان حصلت على حقوقها السياسية اخيرا مشيرة في هذا السياق الى لقاء سيجمعها بعدد من النسوة الكويتيات.

واستذكرت اوبريست حصول المرأة في سويسرا على حقوقها السياسية في عام 1971 بيد انها اشارت الى ان المرأة السويسرية لم تحتل كرسيا في البرلمان الا بعد ذلك بسنوات. وقالت ان المرأة السويسرية استطاعت هذا العام ولاول مرة ان تعتلي سدتي الرئاسة في البرلمان والحكومة quot;فلدينا الان رئيسة للمجلس الوطني (البرلمان) ورئيسة للوزراءquot;.

ومن المقرر ان تلتقي الضيفة اوبريست والوفد المرافق لها رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح ورئيس واعضاء لجنة الشؤون الخارجية في المجلس. كما ستجتمع مع أعضاء لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية ورئيس واعضاء غرفة تجارة وصناعة الكويت ورئيسة الجمعية الثقافية النسائية.

بدوره رحب رئيس بعثة الشرف المرافقة للضيفة زيجي النائب الدكتور حسن جوهر بالزيارة قائلا ان quot;مثل هذه الزيارات البرلمانية تعمل على تعزيز التعاون الثنائي وترسيخ الروابط بين الشعبين الصديقينquot;. واشاد جوهر بالعلاقات المتميزة بين الكويت وسويسرا على كافة الاصعدة لا سيما الاقتصادي منها quot;حيث يوجد في سويسرا العديد من الاستثمارات الكويتية الكبرىquot;. وكان في استقبال الوفد الضيف النائب جوهر وامين عام مجلس الامة علام الكندري والامين العام المساعد لشوؤن العلاقات العامة والاعلام هاشم الموسوي وعدد من المسؤولين في الامانة العامة للمجلس .