عباس يطلع القاهرة والرياض على محادثاته مع رايس

الملك عبدالله ومحمود عباس يلتقيان غدا

الرياض: وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء الى السعودية حيث يجري محادثات مع العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز حسبما افاد السفير الفلسطيني في المملكة جمال الشوبكي. وقال الشوبكي ان محادثات العاهل السعودي وعباس quot;ستتطرق الى مستجدات الاوضاع الفلسطينية خصوصا نتائج الاجتماع الاخير مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ونتائج القمة العربية في دمشقquot;.

وفيما حضر عباس قمة دمشق في 29 و30 اذار/مارس، تمثلت السعودية بممثلها لدى الجامعة العربية. وتاتي زيارة عباس الى السعودية اثر المحادثات التي اجراها مع رايس الاحد والاثنين في عمان بهدف اعادة اطلاق اللقاءات بين عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت بعد ان توقفت سلسلة الاجتماعات بينهما في مطلع اذار/مارس بسبب العملية الاسرائيلية الدامية في قطاع غزة.

وانتهت المحادثات بالاعلان عن لقاء بين عباس واولمرت في السابع من نيسان/ابريل. كما تتزامن الزيارة مع الدعوة التي وجهها خالد مشعل رئيس المكتب السياسي في حركة حماس لاجراء حوار في غزة بين فتح وحماس. وفي 23 اذار/مارس الجاري، وافقت حركتا فتح وحماس على بدء حوار في صنعاء تمهيدا لمصالحة بينهما، وقد اعرب اليمن عن استعداده لاستضافته الشهر المقبل. وتتنازع الحركتان منذ سيطرة حماس على قطاع غزة في حزيران/يونيو الماضي. لكن الخلافات سرعان ما برزت بعد ساعات على الاعلان عن هذا الاتفاق.