واشنطن: اتهم المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية جون ماكين اليوم منافسيه الديمقراطيين quot;بقلة المسؤولية وانعدام القيادةquot; لدعوتهما الى انسحاب سريع للقوات الأميركية من العراق.وانتقد السيناتور ماكين في كلمة القاها امام المحاربين القدامى في مدينة كنساس المرشحين الديمقراطيين هيلاري كلينتون وباراك اوباما على مواقفهما من الحرب في العراق.

وقال ان زيادة عديد القوات الأميركية في العراق عام 2006 بناء على اوامر الرئيس جورج بوش اعطت اشارات الى ان الوضع في هذا البلد يتحسن على الرغم من المعارك العنيفة الاخيرة التي دارت بين القوات العراقية ومسلحي جيش المهدي التابعين لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في مدينة البصرة وتخطي عدد قتلى الجيش الأميركي حاجز الاربعة الاف قتيل.

ورفض ماكين تقديم اي مرشح للانتخابات الرئاسية quot;وعود لا يمكن الايفاء بهاquot; مضيفا ان quot;الوعد بسحب القوات الأميركية من العراق دون الاخذ بعين الاعتبار العواقب المترتبة على الشعب العراقي ومستقبل الشرق الاوسط نتيجة لذلك هو قمة اللامسؤولية وفشل في القيادةquot;.

ويعارض المرشح الجمهوري شأنه شأن الرئيس بوش انسحابا سريعا من العراق ويؤكد ضرورة البقاء في العراق حتى تحقيق quot;نجاحquot; المهمة الأميركية. ودعا ماكين في السابق الولايات المتحدة الى تحمل quot;مسؤولية اخلاقية حيال بلد اجتاحته عام 2003quot; معتبرا ان الانسحاب سيكون خيانة غير اخلاقية ووصمة عار.