واشنطن:وجه مدعون عامون عسكريون الى معتقل افغاني في سجن غوانتانامو الاميركي (كوبا) الاثنين تهمة الارهاب والتجسس لمشاركته في هجوم بالصواريخ على جنود اميركيين في افغانستان. ومحمد هاشم هو المعتقل العشرون في غوانتانامو الذي توجه اليه تهم ارتكاب جرائم حرب.

واكدت وثيقة اتهامية وزعتها وزارة الدفاع الاميركية انه قدم quot;دعما ماديا وموارد الى القاعدةquot;، من خلال القيام بعمليات استطلاع شملت القوات الاميركية والمشاركة في هجوم واحد على الاقل بالصواريخ بين 22 كانون الاول/ديسمبر 2001 و28 تشرين الاول/اكتوبر 2002.واكدت تهمة التجسس ان محمد هاشم quot;جمع عمدا وحاول جمع معلومات بطريقة سرية او من خلال التحرك بذرائع غير صحيحة لنقل هذه المعلومات الى احد اعداء الولايات المتحدةquot;.

ولا تقدم هذه الوثيقة الاتهامية تفاصيل اضافية.وسيبحث المسؤول عن المحاكم العسكرية الاستثنائية في هذه الاتهامات قبل المحاكمة.

quot;لا صلة بين قضية خضر واستبعاد قاضquot;

و في قضية أخرى، نفى الكولونيل رالف كولمن كبير قضاة اللجان العسكرية الخاصة، تنحية قاض عسكري يتولى ملف الشاب الكندي عمر خضر المتهم بقتل جندي اميركي والمعتقل في غوانتانامو.

واضاف الكولونيل كولمن ان قضية عمر خضر قد سحبت من القاضي بيتر براونبك quot;فقط لانه لن يكون في الخدمة الفعلية للمضي في القضية حتى نهايتهاquot;.وكان متحدث باسم مكتب اللجان العسكرية اوضح الاسبوع الماضي، ان القاضي براونبك وهو كولونيل متقاعد استدعي في 2004 الى الخدمة الفعلية، سيعود الى التقاعد في حزيران/يونيو، على اثر quot;قرار متبادلquot; بينه وبين الجيش.

واكد القاضي كولمن ان quot;تعيين قاض آخر لا علاقة له بأي تصرف للكولونيل في اطار هذه القضيةquot;.واوضح ان اصدار quot;بيان مقتضبquot; كان امرا ضروريا بسبب quot;المناقشات الدائرة حول استقلال القضاءquot; بعد استبعاد القاضي براونبك.

وكان عمر خضر (21 عاما حاليا) في الخامسة عشرة عندما اعتقله الجيش الاميركي في افغانستان في 2002. وتشتبه السلطات الاميركية في انتمائه الى تنظيم القاعدة وتتهمه بقتل جندي اميركي بالقاء قنبلة يدوية عليه لدى اعتقاله.وقد وجهت اليه تهم القتل ومحاولة القتل والتآمر ودعم الارهاب والتجسس.

وشدد الدفاع ورجال القانون الدوليون مرارا على ضرورة معاملة عمر خضر بصفته طفلا-جنديا.وسحب القضية من القاضي براونبك هي المرحلة الاخيرة من سلسلة اقالات تؤكد البلبلة السائدة في اطار اللجان العسكرية الخاصة التي انشأتها وزارة الدفاع الاميركية لمحاكمة المشبوهين بالارهاب.وقال القومندان ويليام كوبلر الذي يتولى الدفاع عن عمر خضر ان تبريرات القاضي كولمن quot;سخيفةquot;.