طهران : انتقدت صحف ايرانية محافظة عدة الاحد زيارة الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا الذي سلم المسؤولين الايرانيين عرض تعاون جديدا من القوى الكبرى، معتبرة انه في مهمة لquot;تهديدquot; ايران.

وكتبت صحيفة كيهان في مقال افتتاحي quot;مرة اخرى ظهر ان عرض الدول 5+1 فارغ من المضمونquot;، معتبرة ان quot;خافيير سولانا لم يأت الى هنا للتفاوض بل لتهديد ايرانquot;.

واضافت ان الهدف من زيارة سولانا السبت هو quot;ارغام ايران على الرضوخ لطلب الغربيين غير المشروع ولابتزازات الاميركيين وحلفائهمquot;.

تجدر الاشارة الى ان مدير صحيفة كيهان يعين من قبل المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية آية الله علي خامنئي، والصحيفة معروفة بدفاعها عن وجهة نظر القيادة الايرانية.

وجدد سولانا السبت التأكيد ان القوى العظمى لا تزال تطالب بوقف تخصيب اليورانيوم.

ورأت الصحيفة quot;ان حزمة مجموعة 5+1 هي مرة اخرى فارغة من المضمونquot;.

من جهتها كتبت صحيفة جام اي جم المحافظة ايضا على صفحتها الاولى quot;ان حزمة 5+1 لا تمهد الطريق للحل لانها لا تزال تطالب بوقف التخصيبquot;.

الى ذلك انتقدت صحيفة همشهري المحافظة بصورة غير مباشرة العرض الذي قدمته القوى العظمى المعنية بالملف النووي الايراني وهي تضم الاعضاء الدائمين في مجلس الامن الدولي، اي الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا، اضافة الى المانيا. وكتبت على صفحتها الاولى ايضا quot;ان الحزمة الاوروبية لا تزال تسعى الى وقفquot; التخصيب.

وترفض ايران من ناحيتها تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم بالرغم من قرارات عدة صادرة عن مجلس الامن الدولي، مؤكدة ان هذا البرنامج مدني بحت.

لكن الغربيين يشتبهون في ان ايران تريد ان تستخدم هذا البرنامج لغايات عسكرية.