بروكسل: شدد الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اليوم على ضرورة انشاء quot;بنكquot; دولي للوقود النووي لتمكين الدول من تنمية طاقتها النووية المدنية دون الحاجة الى تخصيب اليورانيوم.

وقال امام جلسة موسعة للبرلمان الاوروبي quot;بمعزل عن ايران، علينا في عالم يزداد اهتماما بالطاقة النووية، ايجاد الوسائل لنضمن للدول القدرة على الحصول على الوقود النووي دون ان تلجأ الى التخصيب بانفسهاquot;. واعتبر ان هذا الاجراء سيتيح الحد من الانتشار النووي.

واضاف quot;من جانبي ادعم بحزم فكرة انشاء ضمانات دولية للتزود بالوقود تتخذ شكل بنك للوقودquot;. وكان سولانا دعا بالفعل في تشرين الثاني/نوفمبر الى انشاء quot;مركز دولي للتخصيب تحت اشراف متعددquot; يمكن لجميع الدول الوصول اليه quot;بمساواة وباسعار تنافسيةquot;.

وقال المسؤول الاوروبي الاربعاء quot;اعتقد ان الوقت قد حان لتحويل هذه الافكار الى اعمالquot;. وسولانا الذي اكد من جديد عدم امكانية التاكد من ان البرنامج النووي برنامج quot;سلميquot;، يسعى منذ حزيران/يونيو 2006 باسم الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، المانيا، روسيا، الصين) الى اقناع المسؤولين الايرانيين بتعليق نشاطهم في تخصيب اليورانيوم مقابل عرض تعاون كبير ولا سيما في المجال النووي المدني.

ورغم عقوبات الامم المتحدة، ترفض ايران حتى الان وقف التخصيب مشددة على quot;حقها الثابتquot; في امتلاك الطاقة النووي ومؤكدة ان نشاطها مدني بحت.