روما: ذكرت وكالة الانباء الايطالية (انسا) الاربعاء نقلا عن quot;مصادر مطلعةquot; ان رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني سيتوجه بحلول نهاية حزيران/يونيو الى طرابلس للقاء الزعيم الليبي معمر القذافي. ورفض المكتب الاعلامي للحكومة تأكيد هذه المعلومة او نفيها.

وهذه الزيارة ستكون اول رحلة يقوم بها برلوسكوني الى الخارج لاجراء لقاء ثنائي. وتجري ايطاليا وليبيا مفاوضات منذ اعوام حول اتفاق لتعويض الفترة الاستعمارية. وتشهد علاقاتهما على الدوام توترا على خلفية هذا الموضوع. وقامت ايطاليا باحتلال ليبيا اعتبارا من 1911 قبل ان تحولها خلال الثلاثينات مستعمرة ايطالية. ثم نالت طرابلس استقلالها العام 1951 اثر فترة قصيرة خضعت فيها لادارة فرنسية بريطانية تحت اشراف الامم المتحدة.

ويلحظ الاتفاق خصوصا شق طريق سريعة ساحلية تعبر ليبيا من تونس الى مصر. وكان برلوسكوني وعد بهذا المشروع العام 2004 وتناهز كلفته ثلاثة مليارات يورو. وثمة خلاف اخر بين الجانبين يتصل بمشكلة الهجرة غير الشرعية انطلاقا من السواحل الليبية.

ووقعت روما وطرابلس في كانون الاول/ديسمبر الفائت اتفاقا يلحظ تسيير دوريات مشتركة لمكافحة الهجرة غير الشرعية. ورغم توقيع هذا الاتفاق، لا يزال الاف المهاجرين يتوجهون الى اوروبا انطلاقا من السواحل الليبية. وقضى اربعون شخصا على الاقل واعتبر مئة اخرون في عداد المفقودين جراء غرق مركب في بداية حزيران/يونيو يقل مهاجرين غير شرعيين من ليبيا الى ايطاليا، وفق مصادر مصرية.